المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنويه بسيط عن نوفيلا القاص فرج ياسين " ذهاب الجعل إلى بيته "


مهند التكريتي
08-02-17, 11:13 PM
في " كلكامشية " القاص فرج ياسين ؛ الموسومة بـ" ذهاب الجعل إلى بيته " نراه يمهّد للتأصيل لرؤية مستقبلية قوامها إنهيار مفهوم "المدنية " في شخصية بطل الرواية " خليل الطرفاوي " ؛ الباحث عن نسب عشائري ضائع يفشل في الحصول عليه في ظل واقع متأزم يعلن عن تشوّه تقدمية " القرية " وإنسحاب مفهوم "المدينة " أمامها .
وفي محاولة جادة لتشخيص هذا الإكتشاف الخطير وحصِّر مهيمناته التي قد تتبع جملة من المسببّات كـ : إنهيار مفردة القانون وتخندق المواطن خلف بندقية العشيرة والقبيلة ؛ وضياع إمتيازات المواطنة الحقة ؛ فضلا على إحتلال جملة من أنصاف المتعلمين المنتمين لمتواليات تلك المنظومة لجملة من المواقع السيادية كاستحقاق مجتمعي فرض ظلاله بعد جملة المتغيرات التي عصفت بواقع ما بعد الـ( 2003 ) ؛ الأمر الذي قد يرجح الكفة لإغتيال مدنية " المدينة " – المنكمشة أصلا - بخربشات المتمدنين الجدد .
وهذا للأسف يتفق والرؤية السيسولوجية لـ"فريد ثيزيغر" التي نوه عنها في كتابه المبشر بموت الحضارة في ظل تنامي سلطة "عباءة الشيخ" في مجتمعاتنا البدائية .

https://www.youtube.com/watch?v=dEqPUrVPYd8&t=9s

ايوب صابر
09-02-17, 10:49 AM
قراءة جميلة
ليتك تدرج لنا الروابط لهذه الاعمال الفذة والجميلة ان كانت تتوفر على الانترنت حتى نطلع على العمل ونقده الذي تبذل فيه جهدا مميزا .

شكرًا لا لاطلاعنا على مثل هذه العمال القيمة .

مهند التكريتي
09-02-17, 11:03 PM
حاولت ادراجها ولكن حجم التحميل لم يكن بالحجم المناسب صديقي ، حتى أنني حولتها إلى أكثر من صيغة ولكني لم أفلح بحل هذا الاشكال ، سأحاول رفعها على صفحة مركز معتمد ومن ثم أقوم بتزويدكم بروابطها المؤمنة .. تقبل محبتي