المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " مــي زيــادة " مي زيادة الميلاد11 فبراير1886 الناصرة، سوريا الوفاة 17 أكتوبر194


ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:43 AM
http://alaq-alnada.com/alaqup/uploads/images/domain-d18e9ac5d8.jpg


مي زيادة

الميلاد11 فبراير1886
الناصرة،

سوريا الوفاة 17 أكتوبر1941
القاهرة، مصر

المهنةكاتبة

مي زيادة (1886 - 1941)

كانت شاعرة وأديبة فلسطينية، ولدت في الناصرة عام 1886، اسمها الأصلي كان ماري إلياس زيادة، واختارت لنفسها اسم مي فيما بعد. كانت تتقن ست لغات، وكان لها ديوان باللغة الفرنسية.
ولدت ماري زيادة (التي عرفت باسم ميّ) في مدينة الناصرة بفلسطين عام 1886 [1]. ابنةً وحيدةً لأب من لبنان وأم سورية الأصل فلسطينية المولد. تلقت الطفلة دراستها الابتدائية في الناصرة, والثانوية في عينطورة بلبنان. وفي العام 1907, انتقلت ميّ مع أسرتها للإقامة في القاهرة. وهناك, عملت بتدريس اللغتين الفرنسية والإنكليزية, وتابعت دراستها للألمانية والإسبانية والإيطالية. وفي الوقت ذاته, عكفت على إتقان اللغة العربية وتجويد التعبير بها. وفيما بعد, تابعت ميّ دراسات في الأدب العربي والتاريخ الإسلامي والفلسفة في جامعة القاهرة.
وفى القاهرة, خالطت ميّ الكتاب والصحفيين, وأخذ نجمها يتألق كاتبة مقال اجتماعي وأدبي ونقدي, وباحثة وخطيبة. وأسست ميّ ندوة أسبوعية عرفت باسم (ندوة الثلاثاء), جمعت فيها - لعشرين عامًا - صفوة من كتاب العصر وشعرائه, كان من أبرزهم: أحمد لطفي السيد, مصطفى عبدالرازق, عباس العقاد, طه حسين, شبلي شميل, يعقوب صروف, أنطون الجميل, مصطفى صادق الرافعي, خليل مطران, إسماعيل صبري, و أحمد شوقي. وقد أحبّ أغلب هؤلاء الأعلام ميّ حبًّا روحيًّا ألهم بعضهم روائع من كتاباته. أما قلب ميّ زيادة, فقد ظل مأخوذًا طوال حياتها بجبران خليل جبران وحده, رغم أنهما لم يلتقيا ولو لمرة واحدة. ودامت المراسلات بينهما لعشرين عامًا: من 1911 وحتى وفاة جبران بنيويورك عام 1931.
نشرت ميّ مقالات وأبحاثا في كبريات الصحف والمجلات المصرية, مثل: (المقطم), (الأهرام), (الزهور), (المحروسة), (الهلال), و(المقتطف). أما الكتب, فقد كان باكورة إنتاجها العام 1911 ديوان شعر كتبته باللغة الفرنسية و أول أعمالها بالفرنسية اسمها أزاهير حلم ظهرت عام 1911 و كانت توقع باسم ايزس كوبيا, ثم صدرت لها ثلاث روايات نقلتها إلى العربية من اللغات الألمانية والفرنسية والإنكليزية. وفيما بعد صدر لها: (باحثة البادية) (1920), (كلمات وإشارات) (1922), (المساواة) (1923), (ظلمات وأشعة) (1923), ( بين الجزر والمد ) ( 1924), و(الصحائف) (1924). وفى أعقاب رحيل والديها ووفاة جبران تعرضت ميّ زيادة لمحنة عام 1938, إذ حيكت ضدها مؤامرة دنيئة, وأوقعت إحدى المحاكم عليها الحجْر, وأودعت مصحة الأمراض العقلية ببيروت. وهبّ المفكر اللبناني أمين الريحاني وشخصيات عربية كبيرة إلى إنقاذها, ورفع الحجْر عنها. وعادت ميّ إلى مصر لتتوفّى بالقاهرة في 17 تشرين أول(أكتوبر) 1941.
أتمت دروسها في لبنان ثم هاجرت مع أبيها إلى القاهرة. نشرت مقالات أدبية ونقدية واجتماعية منذ صباها فلفتت الأنظار إليها. كانت تعقد مجلسها الأدبي كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع وقد امتازت بسعة الأفق ودقة الشعور وجمال اللغة.توفيت عام 1941 م في مصر.
ربما قليلون فقط يعرفون أن مي زيادة عانت الكثير وقضت بعض الوقت في مستشفى للأمراض النفسية و ذلك بعد وفاة جبران فأرسلها أصحابها بإرسالها إلى لبنان حيث يسكن ذووها فأساؤوا إليها وأدخلوها إلى مستشفى الأمراض العقلية مدة تسعة أشهر و حجروا عليها فإحتجت الصحف اللبنانية و بعض الشرفاء من الكتاب و الصحفيين يحتجون بعنف على السلوك السيء من قبل ذويها تجاه مي فنقلت إلى مستشفى خاص في بيروت ثم خرجت إلى بيت مستأجر حتى عادت لها عافيتهاو أقامت عند الأديب أمين الريحاني عدة أشهر ثم عادت إلى مصر وبذلك يمكن القول أن :الفصل الأخير في حياة مي كان حافلاً بالمواجع والمفاجآت! فصل بدأ بفقد الأحباب واحدًا تلو الآخر .. والدها عام 1929 . جبران عام 1931 . ثم والدتها عام 1932 .
وعاشت مي صقيع الوحدة .. وبرودة هذا الفراغ الهائل الذي تركه لها من كانوا السند الحقيقي لها في الدنيا . وحاولت مي أن تسكب أحزانها على أوراقها وبين كتبها .. فلم يشفها ذلك من آلام الفقد الرهيب لكل أحبابها دفعة واحدة .
فسافرت في عام 1932 إلى إنجلترا أملاً في أن تغيير المكان والجو الذي تعيش فيه ربما يخفف قليلاً من آلامها .. لكن حتى السفر لم يكن الدواء .. فقد عادت إلى مصر ثم سافرت مرة ثانية إلى إيطاليا لتتابع محاضرات في جامعة بروجية عن آثار اللغة الإيطالية .. ثم عادت إلى مصر .. وبعدها بقليل سافرت مرة أخرى إلى روما ثم عادت إلى مصر حيث استسلمت لأحزانها .. ورفعت الراية البيضاء لتعلن أنها في حالة نفسية صعبة .. وأنها في حاجة إلى من يقف جانبها ويسندها حتى تتماسك من جديد .

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:44 AM
مي زيادة

ريحانة الشرق




مي زيادة، الشاعرة والأديبة، والخطيبة، والناقدة، والرائدة في الحركة النسائية؛ هذه المبدعة عانت في حياتها الكثير من الآلام، بالرغم من كل ما قدمته من أعمال في سبيل إنماء الثقافة العربية ونهضة المرأة العربية.
لقد عاشت مي في ظل أجواء نهضوية، حيث تفجر في ذاك العصر الإنطلاق الأدبي، وكان توهجاً من توهج هذا العصر، وقد برهنت أن الأديب لا ينسلخ عن عصره، ولا يمكنه أن يتوهج في عصر منطفئ.
حقاً، لقد عاشت مي زيادة في حقبة تاريخية نهضوية، في عصر مخضرم، أنتج عمالقة النهضة الحديثة في الشرق العربي، وأعلام هذه الحقبة أدباء كانوا أم علماء، تميّزوا على وجه الإجمال بالتفرّغ لنشاطاتهم الإبداعية، فأتيح لهم من وسائل التعمّق والإتقان ما لم يُتح للذين جاؤوا بعدهم.
كما كان هذا العصر أيضاً، عصر رائدات النهضة النسائية، منهن سابقات لمي، وقد مهدن الطريق لأخواتهن ومنهن: الشاعرة عائشة التيمورية، وزينب فواز العاملية وهدى شعراوي وملك حفني ناصيف المعروفة بباحثة البادية والشاعرة الدمشقية ماري عجمي والصحافية اللبنانية لبيبة الهاشم، والأديبة عفيفة صعب وسلمى صايغ وغيرهن.

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:45 AM
الولادة والهجرة




ولدت مي زيادة في الحادي عشر من شهر شباط العام 1886 من أب لبناني هو الياس زخور زيادة، من قرية «شحتول» الكسروانية، وأم فلسطينية هي نزهة خليل معمر، في بلدة الناصرة، التي هاجر إليها الياس وعمل مدرساً في مدرسة الأرض المقدسة.
تلقت مي مبادئ القراءة والكتابة في الناصرة، ثم في مدرسة عينطورة «مدرسة الراهبات» وكانت في الثالثة عشرة من عمرها، في القسم الداخلي، بين عامي 1900 و1903. وفي هذه المدرسة نشأت في ظل التعاليم الدينية. وعندما تسلطت روح الإستبداد والقهر، والإضطهاد العثماني في لبنان، كانت في المقابل الحريات سائدة في مصر التي هاجر إليها الياس زيادة مع عائلته في العام 1908.
توافقت هجرة مي الى القاهرة مع إكتمال أنوثتها، فأصبحت إمرأة ناضجة آسرة الجمال، وقد راقت الحياة الجديدة لها، رغم المصاعب التي واجهت أسرتها في بداية حياتها في القاهرة.
دخلت الجامعة ودرست تاريخ الفلسفة العامة وتاريخ الفلسفة العربية، وعلم الأخلاق على المستشرق الإسباني «الكونت دو جلارزا» وتاريخ الآداب العربية على الشيخ محمد المهدي وتاريخ الدول الإسلامية على الشيخ محمد الخضري.

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:46 AM
صالون مي الأدبي



عبت الصالونات الأدبية دوراً مهماً في نشر الثقافة، وإلقاء الضوء على إنتاج الأدباء والمفكرين والتعريف بالآداب المختلفة، ودفع الأدباء المغمورين الى النجاح والشهرة.
بدأت مي بعقد صالونها عام 1913، في منزلها الكائن في شارع عدلي، كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع. ثم انتقل عام 1921 الى إحدى عمارات جريدة الأهرام واستمر حتى الثلاثينات من القرن الماضي.
ومن روّاد صالون مي، أعلام النهضة العربية ومنهم: إسماعيل صبري، منصور فهمي، ولي الدين يكن، أحمد لطفي السيد، أحمد زكي، رشيد رضا، مصطفى عبد الرزاق، يعقوب صروف، شبلي شميل، سلامه موسى، إسماعيل مظهر، أحمد شوقي، خليل مطران، ابراهيم المازني، عباس محمود العقاد، أنطوان جميل، صادق
الرافعي، طه حسين وغيرهم.
حقق هذا الصالون نجاحاً كبيراً، وذلك بسبب الخصائص الذاتية لشخصية مي، فإخلاصها وشبابها وتألق نبوغها وسحر حديثها، روى ظمأ روّاد الصالون، فأثّرت في أدب عصرها من الناحيتين الإنسانية والفنية. وكان الصالون يزدحم، وتناقش فيه الكتب الجديدة والقصائد الحديثة.





أدب ونضال



تنوعت الفنون والآداب التي عالجتها مي على اختلاف موضوعاتها، ولم تكتف بفن أدبي واحد، وتميّزت بالشعر والترجمة والخطابة والمقالة والنقد، ويرجع ذلك الى مواهبها المتعددة وملكاتها المنفردة، وهي تعتبر ظاهرة فذّة في عصرها، اتّسم أدبها بسمات كثيرة.
نبغت مي في عصر النيوكلاسيكية، أي في عصر جرى فيه بحث الأسلوب العربي الأصيل، وروعي فيه مقدار من التجديد البعيد عن التطرّف والتكلّف، وكان حرص النقّاد آنذاك على سلامة اللغة وأصالتها حرصاً شديداً جعلهم ينتقدون تجديد شوقي ويحاسبونه على هفوات لا نحسب لها اليوم حساباً.

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:46 AM
حياة مي العشقية



الحب حسب رأي مي، هو الذي يجعل العالم هيكلاً تخشع فيه النفوس، فتجثو للعبادة والصلاة والاتحاد الروحي مع جميع قوى الكون، هو هذا الذي نعنيه عند ما نتكلم في الحب ونعظّم عواطف الحب.
الجانب العاطفي - العشقي - الوجداني في حياة مي زيادة هو أكبر الجوانب التي احتلت حيّزاً واسعاً من إهتمامات الباحثين والكتاب، ولكن رغم كل ذلك فقد بقي هذا الجانب غامضاً ومبهماً، وطرح الكثير من علامات الإستفهام.
ولا ريب أن هذا الجانب ترك آثاراً واضحة على مسار حياتها، وترك أيضاً بصماته على نتاجها ونتاج المفكرين والمحبين لها.
وحفلت حياة مي بالعشاق والمحبين كما كانت حياة جبران خليل جبران الذي أحبها وأحبته عبر الأثير والرسائل المتبادلة، وجبران واحد من عشّاق مي الكثيرين، وهي واحدة من عشيقاته الكثيرات، وثمة تشابه في التوترات النفسية وعقدها بين الإثنين.




مي وجبران



كانت شهرة جبران قد اجتازت المحيطات وبلغت الأراضي العربية ومن ضمنها مصر. وقرأت مي كتبه، فشعرت أن كتاباته تنم عن عاطفة إنسانية عالية ونادرة، وأخذت تتبع أخباره وما ينشره بإهتمام كبير، وأحست بجاذب خفي يشدّها نحوه، رغم بعد المسافات. وبعد تردد كتبت له رسالة عام 1912، تعرّفه فيها بنفسها وبنشاطها الأدبي، ظناً منها بأنه سيهمل هذه الرسالة. وبعد فترة، تلقّت مي رسالة جوابية منه، فكانت فاتحة باب العلاقة بين الإثنين. بدأت هذه العلاقة مبنية على أساس إعجاب مي بمؤلفات جبران رغم أنها في كثير من النواحي كانت تخالفه الرأي.
أعجبت به إعجاب المناقضة، ومع مرور الزمن تحوّل الإعجاب الى صداقة، فإلى حب، علاقة روحية عشقية متبادلة، وكل ذلك عبر الرسائل المتبادلة.
لقد أحبت مي في جبران ميثاليتها هي، وميثالية جبران في مؤلفاته ورسائله، ومع ذلك قاومت، وأرادت ان تحكّم عقلها في علاقتها بجبران، ولكن عاطفتها غلبت العقل والتعقّل.
وفي حياة مي أكثر من رجل، سهرت الليالي من أجله، تدبّج له خطابات طافحة بالعشق، وتظهر له عاطفة نيران العشق والشوق، ومن هؤلاء: عباس محمود العقاد، واسماعيل صبري، واحمد لطفي السيد، والرافعي وانطون الجميّل وامين الريحاني، وشبلي الشميّل ويعقوب صرّوف وولي الدين يكن.
واجتازت شهرتها حدود مصر والعالم العربي، وبلغت حدود الهند، فبعد أن راسلها الشاعر العراقي كاظم الدجيلي، أهداها شاعر الهند الأكبر طاغور إحدى قصائده الإنكليزية التي تحمل عنوان «طائر الصباح».
وكانت مي تصبو الى العيش في صميم الحياة ولا ترضى مطلقاً بأن تحيا على الهامش، وترغب في أن تترك أثراً منها حيثما حلت، وأن تطبع كل ما تمسه بطابع خاص. وكل هذا بغية تحطيم القوانين التي وضعها الرجل، والتي أعطته السيادة على المرأة، ووضعت المرأة في خانة الدونية. ولكن هذه الشخصية المتمردة ما
كانت تستقر على حال، كانت أبداً في غليان مستمر، وفي حيرة دائمة. تمقـت الــيوم ما اشتهته بالأمس، كانت عذبة وضارية في وقت واحد. وكل هذا انعكس سلباً على حياتها العاطفية.

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:47 AM
نكبات مي



ما بين عام 1929 وعام 1932، تراكمــت النكبات على مي زيادة، بموت والدهــا الياس زيادة عام 1929، بعد موت إسماعــيل صبري 1923، وولي الديـن يكن 1921، ثم جبـران عام 1931 ووالدتها عام 1932، وهـذا، فجّر لديها بركان الخوف والقلق، وزاد من إضطرابها النفسي، خاصة بعــد أن أفاقت من خدر آلامها، فداهمها الواقع الضاري بكل ما انطوى عليه من أسى منغّص ويأس ناهش، فوجدت نفسها مستوحدة، لا حنان يهدهد أعماقها الصارخة، ولا عزاء يضمّد الكبد العليلة، ولا شيء يعيد إليها سحر الشباب ونضارته وإشراقته، وقد وصف الدكتور حالتها بقوله: «أخذ ميلها الى العزلة يظهر بعد أن فقدت والديها، وبعد أن غمر الحزن قلبها ونفسها ولكنها لم تقطع صلتها بالناس فجأة، وإنما قلّلت لقاءهم.
بعد عام 1932 أترعت كأس الألم، وأخذت تفتش عن الأحياء فلا تجد حولها إلا ظلاماً يتراءى خلاله شبح تنعق فوقه الغربان، حسب رأي الدكتور جميل جبر، وما زاد من هواجسها وتشاؤمها استغلال أقاربها لوحدتها، ليظهروا أطماعهم بثروتها وممتلكاتها وأخذوا يتحينون الفرص للانقضاض عليها.
رحلاتها الى أوروبـا، لم تخفف من مشكـلتها، بل تفاقــم شعـور الإضطهاد لديها، حتى أخذت تهلوس وتصـرخ: «لا.. لن تأخذ مالي»، وهي في تلك الحالة بعثت رسالة الى قريبها يوسف زيادة، تشرح له فيها حالتها وآلامها. ذهب الدكتور زيـادة الى مصر، وعاد برفقتها، وإذ رأى أن أعصابها لم تهدأ نقـلها الى العصفورية (مركز للمجانين)، وتم الحجر عليها وعلى أملاكها بحجة أنها مجنونة، الأمر الذي حدا بالصحافة للإحتجاج على هذه الفعلة السيئة تجاه ريحانة الشرق. وإثر الضغوط الرافضة لهذا العمل تم نقلها الى مستشفى ربيز، حيث زارها المفكر أمين الريحاني، فأضربت عن الطعام استنكاراً لسوء معاملتها.
بعد خروجها من المستشفى سكنت قرب الجامعة الأميركية، ودُعيت في عام 1938 الى إلقاء محاضرة حول «رسالة الأديب الى الحياة العربية» في الجامعة الأميركية، فسمع الحضور أعذب صوت وشاهدوا أجمل وجه، واتزانها العقلي دحض كل المزاعم المغرضة عن جنونها. وبعد ذلك انتقلت مع الريحاني الى الفريكة، ومنها عادت الى مصر، بعد أن فُك الحجر على ممتلكاتها، وقد قالت: «الحرية الشخصية هي التي هاجمني فيها جرّدني منها أولئك الأقارب الذين رموني بالجنون، ونشروا عني الإشاعات المتنوعة في الشرق والغرب طمعاً بالمال وفي المتاع الفاني».
في الثامن عشر من تشرين الأول العام 1941 ماتت ريحانة الشرق مي زيادة قهراً ويأساً. وعندما أسلمت الروح لم تجد حولها لا صديقاً ولا نسيباً ولا رفيقاً، بل رأت سقفاً مظلماً تدلت منه خيوط العنكبوت، وكانت جنازتها مثالاً في البساطة، «نعش قاتم سار وراءه لطفي السيد، انطوان الجميل، خليل مطران، إيمي خير نفر
قليل من الأصدقاء».
وكان القبـر الذي وارى جسدها يتحدث بلسانها: «هذا قبر فتاة لم ير الناس منها غير اللطف والبسمات، وفي لبها الآلام والغصّات... قد عاشت وأحبت وتعذبت وجاهدت ثم قضت».
كانت مي زيادة الأديبة والناقدة والشاعرة شاهدة عصرها، وعكست أمانيه، في صفحات إن أعوزها أحياناً ول النفس، ورصف البناء، فلم يعوزها لا الشعور العميق، ولا حرارة التعبير ولا صدق التجربة. والشعب الذي ضحّت من أجله الكثير لم ينصفها لا في حياتها ولا في مماتها...

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:50 AM
مساجلة الرمال




الظلام يولِّي هاربًا, وعمود الفجر يكاد ينشقَ. عما قليل تشرق الشمس فلا يلبث قرصها أن ينقلب أتونًا يُصلينا نار السعير.

سيان لدينا الليل والنهار. كل يوم ننتظر من الظلام عذوبة تحت أنوار الكواكب الواهية. ولكن حرارة الشمس تظلُّ مستودعة في كياننا فنلبث في اتقادٍ واضطرامٍ يومًا بعد يوم, وليلةً بعد ليلة.

إنما جعلتنا الأقدار متحاذيات متلاصقات لنفرش هذه الأرض ونكوِّن منها الصدأة المحترقة. يتهموننا بأن لمسنا يشوي اليد والقدم شيّا, ولكن أَلَسْنَا نعاني في كياننا المقدورَ علينا من عذاب السعير? ودِدتُ لو أنَّ لي دمعاً أذرفُه من فرط السآمة والحنق والألم!

طالما شهدنا الخلائق تهبط علينا وقد أضناها التعب والوصب, فنفق الحيوان على صدرنا, ومات الإنسان بين يدينا, ووجد كل منهما عندنا ملجأ طبيعيّا يتلقاهما ويضمهما إليه. ونحن الجائعات الظامئات المتعبات على الدوام, ليس لنا من يرثي لحالنا ويسعفنا. نحن التائقات إلى التفلت من حالتنا الراهنة, ليس لنا أن نمضى في علوٍّ ما ونهبط في مستقر ٍّ غير هذا. وأتعبني من هذا الوجود القاحل في ديمومة السكوت والجمود!

أولا تتحركين وتنتقلين عندما تطؤك سنابك الخيل وأخفاف البعير وأقدام الإنسان, لدن مرور هاتيك القوافل التي ما فتئت تطوينا منذ أن كان الدهرُ وليدًا?.

ليست هذه هي الحركة التي ننشد. إن شوقًا عميقًا فينا يتلهَّف على حركة من نوع آخر.

كم من حركةٍ مفاجئةٍ خبرت عندما عصفت بي السموم في النهار أو الحَرور في الليل! زعازع وأنواء انتزعتني في عنفٍ من مقرِّي إلى مقر آخرٍ, فما كنتُ منتقلةً إلاَّ من الرمضاء إلى الرمضاء حيث السعيرُ دائمٌ والأوار مقيم!

وأنا تلقَّفتني العواصف غير مرة. فحطت بي يومًا عند ساحل البحر فامتزجتُ بالماءِ ورسبتُ في القعر, وأغفلني هناك زمنا الدّهرُ الوسنان. ثم قذفت بي الأمواج على الشاطئ, فتناولتني الزوبعة الهوجاء, وردتني إلى مستقرى في هذه البطحاء!

وأنا كم حدت بي الريح إلى حيث الينابيع تتفجَّر والمياه تجري! إلى حيث الأرض كريمة والأشجار ظليلة, وقد نوَّرت الأزهار هنا وهناك وهنالك على صفحة الروض, وتشابكت الرياحين بمثيلاتها من شذى النباتات فعبق الهواء بأريج العطور!...

-لا تذكرنَ الماء والعطر والظلال لرمالٍ شقية قضى عليها بالمحل والاضطرام والصدى, لا ترهفن فينا أشواقًا تأبى التحقيق!

أتوق إلى الذوبان في سائل ما, ولو كان ذياك السائل القاني الذي رأيناه أحيانًا على جسد الإنسان والحيوان! ولكننا غير قابلات للجرح الذي يغسل قحلنا بنجيع الدماءِ, ولن نكون يومًا قمينات بابتسامة الحياة وعذوبة الحنان.

قضى علينا بأن نكون دوامًا في حكم الموتى, وقد حُرمنا نِعَمًا يجنيها غيرنا في جنّةِ الأرضِ.

أنكون في حكم الموتى ونحن نشتاق ونتعذَّب? ألا ليت كلّ قافلة عابرةٍ تسير بي إلى حيث ينيخ الركبُ! حيث الخيمة المضيافة والناس يضرمون النار ويأكلون, وينهلون الماءَ ويرتوون! واحنيني إلى هناءِ المضارب! واحنينى إلى كيانٍ قابل للريّ والارتواء!

لو كان لي أن أرجو الوصول يومًا إلى تلك الحالة الراغدة لأعانني الرجاءُ على الاحتمال, وكان لي منه العزاء والسلوي! ولكننا في هذه البطاح الصمَّاء البكماء, إنما وُجدنا لنقطع كلّ صلةٍ بين الحياة والحياة!

ويلك! ماذا تقولين?! نحن قاحلات جائعات ظامئات مشتاقات, ولكننا وُجِدنا لنكون صِلةً بين الحياة ولباب الحياة!

أوَلا ترين الفجر يتلألأ في الأفق سنيّا? غبار دقيق من النور يتناثر حولي كأنه سحيق من الذهب والبلور. هذا يوم عيد.

لولا هذا اليوم وما ميّزهُ بين الأيام, ما كانت تلك القوافل العديدة, قوافل الحجاج التي نراها منذ قرون وقرون ذاهبةً آئبةً.

لقد شهدتُ القوافل ذاهبةً آئبةً منذ أن خرجتُ على الصحراء رملاً, وتعرَّفتُ قوافل العرب الرحَّل وقوافل الغزاة والمحاربين والشعراء والعاشقين.

وكم من حداءٍ سمعتُ!

تلك القوافل تعددت ألوفاً وألوف الألوف منذ أربعة عشر قرنًا, وتبدَّل الغرض من ترحالها منذ أن انبثق من سويداء قلب الصحراء جحفل النصر العظيم. فصارت القوافل قوافل الذكرى والعبادة والسلام, تقبلُ علينا في عجاجة وردِيَّة من قصيّ الأبعاد حيث يخيَّل أن الآفاق تتحرَّك, وتغادرنا في عجاجةٍ وردية لتتوارى وراء الآفاق التي تحنو على وديعتها الفريدة الغالية.

أعرف تلك الوديعة, فقد ساقتنى إليها الريح مرةً! هناك مثوى ذاك الذي عرف كيف يلقي في أرواح الشعوب روحًا حَيَّةً خالدة.

فتى الصحراء! فتى الصحراء الذي اصطفاه ربُّهُ ليحمل الكتاب, فهجر دياره, وسلاحه كتاب فغزا به العالمين!

الفاتح الذي لا يشبهه فاتح! إنه لم يغزُ البلدان والأمصار وكفى, بل غزا القلوب بسرِّه, وفتح النفوس بسحره, يوم خروجه من الديار هو بدء تاريخ الهجرة. وها الناس على توالي القرون, وقد هاموا بجاذبيته النورانيَّة, يهجرون ديارهم وخيراتهم ويقتحمون المفاوز والأخطار ليحجوا إلى البقعة الصغيرة العظيمة التي تجمَّع عندها معنى الديار والأوطان, وتركزت فيها ثقة اليقين وانبعث منها نور الإيمان!

سيد الغزاة والفاتحين! إنه فتانا, فتى الرمضاء وفتى الرمال! إنه جاءَ بمعجزة المعجزات فأخرج الخصب الخصيب من ديار القحط والجدب!

فتى الصحراء العجيب, ذو العينين الدعجاوين حيث أودعت السماء نطفة الضياء! إن ذكراه لممتزجة بذكرانا!

- نحن الرمال لم يكن وجودنا عبثًا كما زعمنا في أجلنا المديد الأليم! نحن الجامدات, كنا مبعث الحركة والحياة! نحن القاحلات, كنا وما زلنا سبيل الهجرة الخصيبة.

أشرقت الشمس - شمس اليوم الأول من العام الهجريّ. من الرمضاء تتصاعد أشباح أثيرية تدور رشيقةً في نور النهار الجديد. وقد أصبحت أفواج الرمال القريبة والبعيدة كلّها جوقة واحدة تنشد:

نحن الرمال القاحلة,

لا خصب يوازي خصبنا!

نحن الرمال الجامدة

هل من حياةٍ كحياتنا?

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:50 AM
عينطورة



لياليكِ يا عينطورة, لياليكِ هي التي أيقظت قلبي

يا قريةً وادعةً, يا عشّاً لا يمكن أن يُنسى

أمسياتك كانت ملاذى, وظلمتها شقيقتي,

بل شقيقة روحي التي لا يُدرك كنهها في عمقها

وعنفوانها!

(يا هذه البرية! يا هذا الخلاء في لبنان!

إنى لألقى على كل صخرة من صخورك, تحت

كل شجرة من أشجارك, نثرات من كياني: أنثر

الابتسامات, والزفرات, والأحلام, والأغاني,

والآمال, والإعجاب والتأمّل...

يلوح لي أحيانًا أني طرحتُ عليكَ كل ما في

وسعي, وأني ألقيتُ إليك بنهاية منتهى اقتداري,

ولكنني كلما أحببتُك زدت نموًا واقتدارًا, كلما

دفقت عليكِ, يا قمم جبالي, عواطفي وذهولي

تجدّد فىّ الحبّ, وزكت الحماسة, فإذا بي مثلكِ

باقية.

أحبكِ, وسأحبكِ على الدوام

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:51 AM
أمـــــل



لقد جئت أتفيّأ ظلال الصفصاف

قرب الينبوع النمير حيث يرقد المساء,

وحيث الأغصان المنحنية تداعب كتفي,

والماء يترقرق مرتلاً نشيد الأمل.

أمل! كلمة لا ينفك يرددها الفؤاد

أمل! زهرة طُبعت على جباه الأطفال,

أمل! نشيد حب قدسيّ, وأريج بنفسج سحريّ

أمل! مثلنا الأعلى الذي نتوق إليه.

أيها الأمل: أنت الحياة وأنت الطبيعة

أنت البلسم الشافي لسأمنا جميعًا,

أنت حلم اليوم, وأنشودة الغد

أيها الأمل الذي يكشف لنا عظمة الخالق ويجذبنا إليه

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:51 AM
وداع لبنان



وداعًا

وداعًا يا جبال لبنان

إن داعي الرحيل يدعو!

وداعًا لقممك الوردية الزرقاء

المتعالية وسط فيوض النور!

مصر موطني تناديني

بصوتٍ عميق القرار, طويل التمديد

وها قد فتح شراعي جناحه

ليسبح بي نحو المكان البعيد.

ألا أنشدني أيها البحر شجىَّ أغانيك

لقّنّي مجهول الأحاديث, وأوحى إلىّ مكتوم الأسرار

وذا عذري إذا ما ظهرت يومًا

على غرارة وطرب, ومرح واغتباط

وكنت طورًا حزينةً, ساهيةً, وَسْني

كطيرٍ يحلم عند ضفة الغدير,

وإن طمت عليّ حينًا شعائر الرفق والعطف

حتى لتستدرّ دموعي, وتذيب جوانحي,

فيخيّل أني ألمس الكون وأحتضنه بأسره

إذ أداعب هدبات العشب الساذج النضير,

وها أَنَذا في هذا المساء - مساء الوداع

أبصرك يا لبنان, جميلاً كحُلُمٍ أقبل على نهايته

فأتملاّك بصبابة من يتملّى الوجه المحبوب

لدن فراقٍ ستكرّ بعده دورات الزمان.

وها أنتَ تتباعد عني, وتغيب عن ناظري,

فخمودًا يا حزني! ووداعًا يا وطني!

أن في كلمات الفراق والمواساة

لتتبخّر أوتار جناني!

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:52 AM
الإخاء




إنّ كلمة الإخاء التي ينادي بها دعاة الإنسانية في عصرنا, ليست ابنة اليوم فحسبُ, بل هي ابنة جميع العصور, وقد برزت إلى الوجود منذ شعر الإنسان بأنّ بينه وبين الآخرين اشتراكًا في فكرة أو عاطفة أو منفعة, وبأنهم يشبهونه رغبات واحتياجات وميولاً. يجب أنْ يتألم المرء ليدرك عذوبة الحنان, يجب أنْ يحتاج إلى الآخرين ليعلم كم يحتاج غيره إليه, يجب أنْ يرى حقوقه مهضومة يُزدري بها ليفهم أنّ حقوق الغير مقدسة يجب احترامها, يجب أنْ يرى نفسه وحيدًا, ملتاعًا, دامى الجراح ليعرف نفسه أولاً ثم يعرف غيره, فيستخرج من هذا التعارف العميق معنى التعاون والتعاضد. كذلك ارتقى معنى الإخاء بارتقاء الإنسان.

فى جمعيات سرية وعلنية, في جمعيات علمية وفلسفية ودينية وروحانية استُعملت كلمة الإخاء بين الإنسان والإنسان قرونًا طوالاً, حتى جاءت الثورة الفرنساوية تهدم أسوار العبودية بهدم جدران الباستيل, وتعلن حقوق الإنسان مستخلصة من بين الأخربة والدماء والجماجم, كلمات ثلاثًا هنَّ شعار العالم الراقي: حريةٌ, مساواة, إخاءٌ.

حرية, مساواة: كلمتان جميلتان يخفق لهما قلبُ كل محب للإنسانية, لكن - لا بدَّ لكل شيءٍ من (لكن) - هل كان تحقيقهما في استطاعة البشر? ما أضيق معنى الحرية إذا ذكرنا أنّ مجموعة الكائنات تكوّن وحدة العالم, وأنّ على كلٍّ منها أنْ يصل إلى درجة معينة من النمو مشتركًا مع بقية الكائنات في إكمال النظام الشامل. وفي وسط هذا النظام القاهر نرى الإنسان وحدهُ متصرفًا في أفعالهِ بشرط أنْ يخضع للقوانين المحيطة به والنافذة فيه. هو حرٌّ بشرط أنْ تنتهي حريته حيث تبتدئ حرية جاره, وبشرط أنْ يعلم أنه حيثما وجَّه أنظاره وأفكاره وجد نظامًا معينًا; وأنّ حريته, كلَّ حريتهِ, قائمة في اختيار السير مع ذلك النظام أو ضده, واستعماله للخير أو الشر, للربح أو الخسران. فما أكثرها شروطًا تقيد هذه الحرية التي تندكُّ لأجلها العروش وتتطاحن الأمم للحصول عليها!

أما المساواة فحلمٌ جميل ليس غير. لأن الطبيعة في نشوئها التدريجى لا تعرف إلاّ الاختلاف والتفاوت. أين المساواة بين النشيط من البشر والكسول, بين صحيح البنية والعليل وراثة, بين الذكي وغير الذكي, بين الصالح والشرير? كلا, ليست المساواة بالأمر الميسور, بل هي معاكسة لنظام حيوي إذا غولب كان غالبًا قاهرًا.

كلمة واحدة, تجمع بين حروفها الحرية والمساواة, وجميع المعاني السامية والعواطف الشريفة. كلمة واحدة تدلّ على أنّ البشر إِذا اختلفوا في بشريتهم اختلافًا مبينًا فهم واحد في الجوهر, واحد في البداية والنهاية. كلمة واحدة هي بلْسم القروح الاجتماعية ودواء العِلل الإنسانية, وتلك الكلمة هي الإخاء. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما رأينا الشعوب مشتبكات بحروب هائلة صرعت فيها زهرة الشبيبة, وما زالت الدماء جارية في القارات الأربع وما يظللها من سماء ويتخللها من ماء. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما وجدنا في التاريخ بقعًا سوداء تقف عندها نفوسنا حيارى. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما رأينا المطامع تدفع الأمم القوية إلى استعباد الأمم الضعيفة. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما سمعنا في اجتماعاتنا كلمات جارحات يجازف بها كلٌّ في حق أخيه, وهي من أركان أحاديث صالوناتنا الجميلة. ولكن لننزلنَّ قليلاً إِلي ما هو تحت السياسة والتاريخ والصالونات, لننزلنَّ إلى مهبط الشعب حيث الشقاء مخيم, واليأس مستديم.

يتفجر ينبوع النهر في أعالي الجبال, فيهرول مقهقهًا على الصخور, حتى إذا ما حشر وسط الشواجن الخضراء ملأ الوادي ألحانًا وأنغامًا. يجري في الصحاري والقفار فتنقلب القفار والصحاري مروجًا خصيبة وجنات زاهرة. يسير في البادية والحضر على السواء فيروي سكان المدينة وأهل القرية بلا تفريق بين الشريف والحقير. يرضع الأشجار بتغلغله في صدر الأرض الملتهب, ويغذي الأثمار والنبات ناظمًا لآلىء في ثغور الورود. وكلما وزع من مياههِ زادت مياههُ اتساعًا وتدفقًا, فيتابع السير بعقيقه الفخم واسع العظمة رحب الجلال, حتى إذا ما جلب النفع على الكائنات, وملأ الديار خيرًا وثروة وجمالاً, رأي البحر منبسطًا لاحتضانه, فشهق الشهيق الأخير, وانصبّ في صدر البحر مهللاً مكبرًا. كذلك عاطفة الأُخوَّة لا تكون أخوَّة حقيقية إلاّ إذا خرجت من حيز الشعور إلى حيز العمل, تنفجر عذوبتها على ذرى الاجتماع, وتجري نهرًا كريمًا بين طبقات المجتمع, فتلقي بين المتناظرين سلامًا, وبين المتدينين تساهلاً, وتنقش محامد الناس على النحاس; أما العيوب فتخطّها على صفحة الماء. تساعد المحتاج ما استطاعت بلا تفريق بين المحمدي والعيسوي والموسوي والدهري. ترفع المسكين من بؤس الفاقة, وتنشر على الجاهل أشعة العلم والعرفان, وتفتح أبواب الرجاء لعيونٍ أظلمتها أحزان الليالي. فكم من درةٍ في أعماق البحر لم تُسَرَّ بها النواظر لأن يد الغوَّاص لم تصل إليها! وكم من زهرة نوَّرت في الفقر, فتبدد عطرها جزافًا في الهواء! إنما الإخاء يزيح بيده الشفيقة الشوك عن الزهرة المتروكة, ويرفع لها جدرانًا تقيها ريح السموم الفتاك. هو العين المحبة التي ينفذ نظرها إلى أعماق النفس فتري أوجاعها, وهو الهمة العاملة لخير الجميع بثقة وسرور, لأنه القلب الرحيم الخافق مع قلب الإنسانية الواجف.

الإخاء! لو كان لي ألف لسان لما عييتُ من ترديد هذه الكلمة التي تغذت بها الضمائر الحرة, وانفتحت لها قلوب المخلصين. هي أبدع كلمة وجدت في معاجم اللغات, وأعذب لفظة تحركت بها شفاه البشر. هو اللِّين والرفق والسماح, كما أنه الحِلم والحكمة والسلام. لو كان لي ألف لسان لظللت أنادي بها (الإخاء! الإخاء!) حتى تجبر القلوب الكسيرة, حتى تجف الدموع في العيون الباكية, حتى يصير الذليل عزيزًا, حتى يختلط رنين الأجراس بنغمات المؤذنين, فتصعد نحو الآفاق أصوات الحب الأخويّ الدائم

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:53 AM
ألحان الخريف



طافت في الجوّ روح الخريف, يا سوريا,

وعلى ضفاف النيل أنشأت ربة الشعر تشدو,

فخالجني الشعور بالوحشة

لاغترابي عن سحرِك البعيد, الخفىّ

وها يعاودني ذكرُ ربيعك البهيج,

وعهدُ الساعات المفعمة هناءً وصفوًا

ساعات خلت من الغموم والدموع

ولكن سرعانَ ما تولّت!

وفى تبلبل مخيلتي وازدحامها

يتجلى لي من لبنانك الوسيم

رسمٌ نمَّقَته آلهةُ الفنون

تحت سماءٍ صافية, وزرقةٍ فاتنة

فألمح الأرز الرفيع الذرى

تتمايل أغصانه سامقةً نحو العلي

تُلامِسُ أطلس الجوّ بأطرافها الخضراء العسلية,

لَمْسَ قلمٍ يخطّ على الصفحة النظيم...

وإني, يا لبنان, لأحدّث نفسي بحديث صيفكَ,

وأسمعُ صدح أطيارك في حدائق حفلت بالورد,

وأستعيد نداءات القلوب, ذات الحبّ الراسخ العنيد

التي ذاقت نشوة الطرب في ظلّ أحراجك,

وتمتلكني حاجات النفوس الغضّة النقية

من ظمأٍ إلى الحب, وركونٍ إلى الإيمان,

وثقةٍ بالأملِ, والصدقِ والامتثال,

ويقينٍ بذيوع العطف, وخلودِ الصلاح!

كنت في المدرسة, وسنّي دون الخامسة بعد العاشرة

ومشهد الأمواه يعرض لناظريَّ رُؤى الفراديس

فتهتزّ نفسي وتسمو وتطير... ومنذ ربيعَيْن اثنْينْ

لم تَنْسَى مني الشجن, يا هذه الهزّة الشعرية!

كالشمسِ والصَحْوِ للدَّجَنِ والمطر سحرُهُ

وكالسعادةِ والهناءِ وللغَمِّ لذاذاتُهُ

أيها الخريف! يا موسم الصفائح والمعالم فوق القبور

وموسم الأشرطة والأزهار المبلّلة بالدموع

وموسم أشجار السَّرْوِ الساجعةِ في المدافن

وموسم تفطّر القلوب حسرةً وأسىً!

يا مَوْسِمًا لا يُنسى

مما نستحضرهُ حيال مضاجع الراحلين

إذ تتلمّس أيدينا دقائِقَ ما لا يُلْمَس

من أشتات الآمالِ المبعثرةِ الزاوية!

يا موسم الشكاية, والعويل والانتحاب

بعد الضَّحِكِ الذي انقضى ولن يعود,

وموسم اليأَس الذي يُفجعُ الفؤاد

إزاء عمق المسافة, وجور الزمان,

ها هي ذي روحك الموزّعة الشائعة

تتجمعُ لندائي, وتفزعُ للتذكارات الرهيبة,

فما أنتَ إجمالاً, يا أيهذا الخريف

إلا موسم الأجفان المسبلة الجامدة...



من ديوان (أزهار حلم)
أصدرته مي باللغة الفرنسية عام 1911م



"يتبع"




(http://www.7c7.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=2393219)

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:54 AM
أتعرفُ الشوق والحنين ..


انقضى من الشتاء أكثره, وتململت الأرض لتستيقظ, واتضحت خطوط الأفق
كأنما هو تلقّى من روح الخليقة هيئة ونظرة وإشارة, وسرت فيه اللواعج
فإذا بقبته حافلة بحضور نفس عظيمة تهتز وتنبض وتشرئب إلى ناحية
معينة باسطة ذراعيها في لهفة واستعطاف.
***
الفأس بيد الفلاح شقت قلب الأرض فتحركت فيها رواكد الحياة وفاحت رائحة
البذور التي زرعت هنا موسمًا بعد موسم وأنتجت إلة تلو إلة,
وتقلبت فيها كوامن الألم الأبكم والكد المحتوم, وانتشر أريج الأزهار على
سياج الأسوار وعبق شذا النبات والريحان في الحدائق وذاعت رائحة النيل
الذي يجرف الأوحال المحسنة والتراب النفَّاح من أعالي السودان.
واشتعل لهيب الشمس فتضوعت رائحة النضج في الغصون.
وهتف النسيم العابر ينثر عطور الربوع القصية والأزهار المجهولة.
كل ما على الأرض يحدث عن عاطفة مركبة لا توصف ولا تحد, وجميع العطور
والمشاهد والأصوات تولد الشوق والحنين.
***
هاك السور يقطع المسافة ويعلن حكمة القيود والحدود.
وبين البساتين المنسقة والرياض الغناء وأسراب النخيل تنتصب الصروح
والقصور, وعلى جدرانها العارية ترقص أطياف الظل والنور.
وشريط النيل الأزرق منوع الأشكال في توزيعه الري والنعمة, فهو هنا يطوّق
جزيرة, وهناك يدفق شلالاً, ويجري من بعد نهرًا تائقًا إلى البحر.
وتتلألأ وراءه الضفة الأخرى بارزة المنازل بين طاقات النضارة, وتحمل
في أقصاها كتلة المدينة العظيمة تعلو فوقها قامات المآذن, ويخفرها
جميعًا حصن صلاح الدين.
وتساندت وراءها الآكام الجرداء في ألوان باهتة من الصخر والرمل
والتراب المتجمد.
وامتزجت في الجو كل أصباغ السماء وأذواب الياقوت والفضة والزمرد,
مدرجة في مهاد من النور الفتي, كأنما نحن في الساعة الأولى إذ خرجت
البرية مجلوّة من يد الباري.
كلّ ما هنا رؤي متجسدة متبلورة ترى ولا تدرك
أَخَبَرت الحنين الذي يحدثه مشهد ما يتحرك ويتغير كما يحدثه ما يبقى
على جموده المملوء معنى وتصميمًا!
أَعَرفْتَ الشوق وقد ثار وفار.
وأطلق من وجدانك شخصًا مجهولاً منك يطمح في وجع وتفطّر إلى البعيد السحيق?
أَعَرفْتَه تنبهه المحسوسات, وتزكيه المدركات, وتؤججه الذكريات?
أَعَرفْتَه يرعى في كيانك فأنت روح تلوب, وصوت يلهج, ويد تلتمس,
وجوانح تضطرم, وجنان يتسعر, وضلوع تتفجر?

::

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:55 AM
كـــــآبــــــة



لقد أبصرتك تتولدين، يا وريقاتي

العزيزة، وراقبتك تنبتين، وكنت

صغيرة تنمين في حلة خضراء

ناضرة هلا حدثتني: كم من قبلة

طاهرة شهدت، وأنت على الأفنان

أما كفاك العناق فيما بينك كلما هب

النسيم عليك مداعباً؟ أيتها الحسودات

الصغيرات، من عل رأيت السرور

يمر فطلبته، ظناً منك أن السعادة على

الأرض تقيم لكن لا، لا سعادة عندنا،

لأن الإنسان يرسم أمانيه، ويعجز عن

تحقيقها. وأنت أيتها الوريقات الساذجة

التي بذلت الجهود للتخلص من العبودية

إنك لن تظفري بما شاقك عندنا من مظاهر

الحرية، فالتقلب في التراب، والتمرغ في

الأوحال هو كل ما ستنالين حتى التحلل

والاضمحلال! وأنا حزينة إذ أراك تتناثرين

وترفرفين نحو مثواك القاسي الحزين أيها

الإله! لماذا وضعت في عيني الإنسان هذه

العبرات، قضيت بألا تجف ولا تنضب؟

لماذا؟ أي مسرة أنت ملاق في النكال

والإيلام؟ إنك لقادر ونحن ضعاف، إنك

العظيم ونحن البائسون نحن أشرار وأنت

كل الصلاح، أما كان الغفران أجدر برحمتك؟

أو ما كانت ملاشاتنا أوفق لرحيب قدرتك؟

ولكنك لم تفعل هذا أو ذاك، ونحن نشقى،

ونحن نتعذب. نفسي اليوم حزينة، وحزنها

قائم، واكر في الأوراق المتناثرة، وفي

الأحياء الذين يضحكون،وفي الموتى

الذين مضوا كأنهم لم يكونوا

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:55 AM
ارتياب



أصـــــديقتى ذات العيـــــو ن النجــل, قــد ولّــي النهـارُ!
والــــريح هوجـــاء تهـــبّ بنــــا وليس لهــــا قـــرارُ
ولهـــــا أنيــــن ثــــائرٌ كــــالقلب عـــاوده ادِّكـــارُ
ولهـــا صـــدًى فـــي النفس مكـبـــوتٌ, عصــىُّ, مســتثار
أصـــــديقتي, ذات العيـــــو ن النجــل! قــد ولّــى النهــار
بيـــن الزهـــور جلســت أحـ ـلـــم فــي حــنين واكتئــابِ
والزعـــزع النكبـــاء تـــعـ صـــف كـــل آونــةٍ ببــابى
والســــحب باكيـــة, فـــوا شـــجني لهـــذا الانتحـــاب!
فلكـــم يثـــير مــن الشــجى فــى مهجــتي دمــع السـحاب!
بيـــن الزهـــور جلســت أحـ ـلــم فــي حــنينٍ واكتئــاب.
هــــل تذكـــرين اليـــوم رأ س العــام, مــا أحــلاه ذكـرى!
يـــومٌ بـــه الســرّ الخــفيّ أضــاء فــي عينيــكِ ســحرا
وهــــلال روحـــي عـــابدٌ مِــن رُوحــكِ المعبــودِ بــدرا
يــومٌ بــه أوحــيت فـي نـفـ ســــي حديثًــــا مستســـرّا
هــــل تذكـــرين اليـــومَ رأ س العــام? مــا أحـلاه ذكـرى!
أســـفي لهـــذا الشــهر قــد ولَّـــــي, وآذن بانتهـــــاءِ
فيــــه رأيتــــك مـــرتيـ نِ, لـــدي ســـويعات المســاءِ
والآن أقضـــي الليـــل فـــى غـــير ابتهـــاجٍ أو صفـــاءٍ
واحــــرّ أشـــواقي لفـــجـ ــــرٍ منــك فتــان الضيــاءِ
أســـفي لهـــذا الشــهر قــد ولّـــــي, وآذَنَ بانتهـــــاءِ
ليــــلٌ مطــــيرٌ حــــالكٌ وكأنــــه ليــــل الـــوداعِ
والفكـــر أقتـــم لــم يــزل وســط الهواجــس فــي صـراع
أمســــى الفــــؤاد ممزّقًـــا بيــــن ارتيـــاب وارتيـــاع
مــاذا لــو كـان فـؤادُك المـغـ ــــرورُ أولـــع بـــالخداع?
ليــــلٌ مطــــيرٌ حــــالك, وكأنــــه ليــــل الـــوداع

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:56 AM
عام سعيد




كلمة يتبادلها الناس في هذه الأيام ولا يضنّون بها إلاّ على المتشح بأثواب الحداد,
فإِذا ما قابلوه جمدت البسمة على شفاههم وصافحوه صامتين كأنما هم يحاولون طلاء وجوههم بلونٍ معنويٍّ قاتم كلون أثوابه.

ما أكثرها عادات تقيِّدنا في جميع الأحوال فتجعلنا من المهد إلى اللحد عبيدًا!
نتمرّدُ عليها ثم ننفِّذ أحكامها مرغمين, ويصح لكل أن يطرح على نفسه هذا السؤال:
(أتكون هذه الحياة (حياتي) حقيقة وأنا فيها خاضع لعادات واصطلاحات أسخر بها في خلوتي,
ويمجُّها ذوقي, وينبذها منطقي, ثم أعود فأتمشى على نصوصها أمام البشر)?

يبتلى امرؤٌ بفقد عزيز فيعين لهُ الاصطلاح من أثوابه اللون والقماش والتفصيل والطول والعرض والأزرار فلا يتبرنط, ولا يتزيا, ولا ينتعل,
ولا يتحرك, ولا يبكي إِلاّ بموجب مشيئة بيئته المسجلة في لوائح الحداد الوهمية,
كأنما هو قاصر عن إِيجاد حداد خاص يظهر فيه - أو لا يظهر - حزنه الصادق المنبثق من أعماق فؤاده.

إِذا خرج المحزون من بيته فلا زيارات ولا نُزَه ولا هو يلتقي بغير الحزانى أمثاله.
عليه أن يتحاشى كل مكان لا تخيِّم عليه رهبة الموت; المعابد والمدافن كعبة غدواته وروحاته يتأممها وعلى وجهه علامات اليأس والمرارة.

وأما في داخل منزله فلا استقبالات رسمية, ولا اجتماعات سرور,
ولا أحاديث إِيناس. الأزهار تختفي حوله وخضرة النبات تذبل على شرفته,
وآلات الطرب تفقد فجأة موهبة النطق الموسيقي;
حتى البيانو أو الأرغن لا يجوز لمسه إِلاّ للدرس الجدي أو لتوقيع ألحان مدرسية وكنسية - على شريطة أن يكون الموقّّع وحده لا يحضر مجلسه هذا أحد.
أما القرطاس فيمسى مخططًا طولاً وعرضًا بخطوط سوداء يجفل القلب لمرآها.

كانت هذه الاصطلاحات بالأمس على غير ما هي اليوم, وقد لا يبقى منها شيء بعد مرور أعوام,
ولكن الناس يتبعونها الآن صاغرين لأن العادة أقوى الأقوياء وأظلم المستبدين.

إن المحزون أحق الناس بالتعزية والسلوى; لسمعهِ يجبُ أن تهمس الموسيقى بأعذب الألحان,
وعليه أن يكثر من التنزه لا لينسى حزنه فالحزن مهذب لا مثيل له في نفسٍ تحسنُ استرشاده,
وإِنما ليذكر أن في الحياة أمورًا أخرى غير الحزن والقنوط.

ألا رُبَّ قائلٍ يقول إن المحزون من طبعه لا يميل إِلي غير الألوان القاتمة والمظاهر الكئيبة,
إِذن دعوه وشأنه! دعوه يلبس ما يشاء ويفعل ما يختار!
دعوا النفس تحرّك جناحيها وتقول كلمتها!
فللنفس معرفة باللائق والمناسب تفوق بنود اللائحة الاتفاقية حصافة وحكمةً.

بل أرى أن أخبار الأفراح التي يطنطن بها الناس كالنواقيس,
ومظاهر الحداد التي ينشرونها كالأعلام,
إنما هي بقايا همجية قديمة من نوع تلك العادة التي تقضي بحرق المرأة الهندية حيةً قرب جثة زوجها. وإِني لعلى يقينٍ من أنه سيجىءُ يومٌ فيه يصير الناس أتم أدبًا من أن يقلقوا الآفاق بطبول مواكب الأعراس والجنازات, وأسلم ذوقًا من أن يحدثوا الأرض وساكنيها أنه جرى لأحدهم ما يجري لعباد الله أجمعين من ولادةٍ وزواجٍ ووفاة.

وتمهيدًا لذلك اليوم الآتي أحيِّي الآن كلَّ متشّحٍ بالسواد;
أما السعداء فلهم من نعيمهم ما يغنيهم عن السلامات والتحيات.

أحيِّي الذين يبكون بعيونهم, وأولئك الذين يبكون بقلوبهم:
أحيِّي كلَّ حزين, وكل منفردٍ, وكل بائسٍ, وكل كئيب.
أحيِّي كلاًّ منهم متمنية له عامًا مقبلاً أقلَّ حزنًا وأوفر هناء من العام المنصرم.

نعم, للحزين وحده يجب أن يقال: (عام سعيد)!

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:57 AM
أنتَ أيها الغريب



أنا وأنت سجينان من سجناء الحياة, وكما يُعرَف

السجناء بأرقامهم يُعرَف كلُّ حي باسمهِ.

- بنظرك النافذ الهادئ تذوقتُ غبطة من لهُ عينٌ

ترقبه وتهتم به. فصرت ما ذكرتك إلاّ ارتدت نفسي

بثوب فضفاض من الصلاح والنبل والكرم, متمنية أن

أنثر الخير والسعادة على جميع الخلائق.

لي بك ثقةٌ موثوقة, وقلبي العتيُّ يفيض دموعًا.

سأفزع إلى رحمتك عند إخفاق الأماني, وأبثك شكوى

أحزاني - أنا التي تراني طروبة طيارة.

وأحصي لك الأثقال التي قوست كتفيَّ وحنت

رأسي منذ فجر أيامي - أنا التي أسير محفوفة

بجناحين متوجة بإكليل.

وسأدعوك أبي وأمي متهيبة فيك سطوة الكبير

وتأثير الآمر.

وسأدعوك قومى وعشيرتى, أنا التي أعلم أن

هؤلاء ليسوا دوامًا بالمحبين.

وسأدعوك أخي وصديقي, أنا التي لا أخ لي ولا

صديق.

وسأطلعك على ضعفي واحتياجي إلى المعونة, أنا

التي تتخيل فىَّ قوة الأبطال ومناعة الصناديد.

وسأبين لك افتقاري إلى العطف والحنان, ثم أبكى

أمامك, وأنت لا تدري .

وسأطلب منك الرأي والنصيحة عند ارتباك فكري

واشتباك السبل.

كل ذلك, وأنت لا تعلم!

سأستعيد ذكرك متكلمًا في خلوتي لأسمع منك

حكاية غمومك وأطماعك وآمالك. حكاية البشر

المتجمعة في فرد أحد.

وسأتسمع إلى جميع الأصوات علِّي أعثر على

لهجة صوتك.

وأشرِّح جميع الأفكار وأمتدح الصائب من الآراء

ليتعاظم تقديري لآرائك وأفكارك.

وسأتبين في جميع الوجوه صور التعبير والمعنَى

لأعلم كم هي شاحبة تافهة لأنها ليست صور تعبيرك

ومعناك.

وسأبتسم في المرآة ابتسامتك.

فى حضورك سأتحول عنك إلى نفسي لأفكر فيك,

وفى غيابك سأتحول عن الآخرين إليك لأفكر فيك.

سأتصورك عليلاً لأشفيك, مصابًا لأعزيك,

مطرودًا مرذولاً لأكون لك وطنًا وأهل وطن, سجينًا

لأشهدك بأي تهور يجازف الإخلاص, ثم أبصرك

متفوقاً فريدًا لأفاخر بك وأركن إليك.

وسأتخيل ألف ألف مرة كيف أنت تطرب, وكيف

تشتاق, وكيف تحزن, وكيف تتغلب على عاديّ

الانفعال برزانة وشهامة لتستسلم ببسالة وحرارة إلاّ

الانفعال النبيل. وسأتخيل ألف ألف مرة إلى أي درجة

تستطيع أنت أن تقسو, وإلى أي درجة تستطيع أنت أن

ترفق لأعرف إلى أي درجة تستطيع أنت أن تحب.

وفى أعماق نفسي يتصاعد الشكر لك بخورًا لأنك

أوحيت إليّ ما عجز دونه الآخرون.

أتعلم ذلك, أنت الذي لا تعلم? أتعلم ذلك, أنت

الذي لا أريد أن تعلم?


[ كتاب (ظلمات وأشعة), 1923 ]

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:57 AM
كُن سعيداً ..


إذا كنت محسنًا كن سعيدًا! لأنك ملأت الأيدي الفارغة, وسترت الأجساد العارية,
وكوّنت من لا كيان له فرضيت عن نفسك, وودت إسعاد عشرات ومئات
لتتضاعف مسرتك النبيلة الواحدة بتعدُّد المنتفعين بأسبابها.

إذا كنت شابًا كن سعيدًا! لأن شجرة مطالبك مخضلة الغصون, وقد بعد
أمامك مرمى الآمال فتيسر لك إخراج الأحلام إلى حيز الواقع إذا كنت
بذلك حقيقًا. وإذا كنت شيخًا كن سعيدًا! لأنك عركت الدهر وناسه وألقيت
إليك من صدق الفراسة وحسن المعالجة مقاليد الأمور: فكل أعمالك إن شئت
منافع, والدقيقة الواحدة توازي من عمرك أعوامًا لأنها حافلة بالخبرة
والتبصر وأصالة الرأى, كأنها ثمرة الخريف موفورة النضج, غزيرة العصير,
أشبعت بمادة الاكتمال والدسم والرغبة.

إذا كنت كثير الأصدقاء كن سعيدًا! لأن ذاتك ترتسم في ذات كل منهم. والنجاح
مع الصداقة أبهر ظهورًا والإِخفاق أقل مرارة. وجمع القلوب حولك يستلزم
صفات وقدرات لا توجد في غير النفوس ذات الوزن الكبير, أهمها الخروج من
حصن أنانيتك لاستكشاف ما عند الآخرين من نبل ولطف وذكاء. وإذا كنت
كثير الأعداء كن سعيدًا! لأن الأعداء سلّم الارتقاء وهم أضمن شهادة بخطورتك.
وكلما زادت منهم المقاومة والتحامل, وتنوَّع الاغتياب والنميمة, زدت شعورًا
بأهميتك, فاتعظت بالصائب من النقد الذي هو كالسم يريدونه فتَّاكًا ولكنك
تأخذه بكميات قليلة فيكون لك أعظم المقويات, وتعرض عما بقي, وكان
مصدره الكيد والعجز, إعراضًا رشيقًا. وهل يهتم النسر المحلّق في قصىّ
الآفاق بما تتآمر له خنافس الغبراء?

إذا كنت عبقريّا كن سعيدًا! فقد تجلّي فيك شعاع ألمعي من المقام الأسنى
ورمقك الرحمن بنظرة انعكست صورتها على جبهتك فكرًا, وفي عينيك
طلسمًا, وفي صوتك سحرًا. والألفاظ التي هي عند الآخرين أصوات
ونبرات ومقاطع صارت بين شفتيك وتحت لمسك نارًا ونورًا تلذع وتضىء,
وتُخجّل وتُكبّر, وتذلّ وتنشط, وتوجّع وتلطِّف, وتُسخط وتُدهش, وتقول
للمعنى (كن!) فيكون.

اذا كنت حرّاً كن سعيداً! ففي الحرية تتمرّن القوى وتتشدد الملكات وتتسع
الممكنات. وإن كنت مستعبدًا كن سعيدًا! لأن العبودية أفضل مدرسة تتعلم
فيها دروس الحرية وتقف على ما يصيرك لها أهلاً.

إذا كنت محبًّا محبوبًا كن سعيدًا! فقد دلَّلتك الحياة وضمتك إلى أبنائها
المختارين, وأرتك الألوهية عطفها في تبادل القلوب, واجتمع النصفان
التائهان في المجاهل المدلهمة فتجلت لهما بدائع الفجر وهنأتهما
الشموس بما لم تهتد بعد إليه في
دورتها بين الأفلاك, وأفضى إليهما الأثير بمكنون أسراره.

كن عظيمًا ليختارك الحب العظيم, وإلا فنصيبك حب يسفُّ التراب ويتمرَّغ في
الأوحال, فتظل على ما أنت أو تهبط به, بدلاً من أن تسمو إلى أبراج لم
ترها عين ولم تخطر عجائبها على قلب بشر, لأن هياكل مطالبنا إنما تقام
على خرائط وهمية وضعتها منّا الأشواق

::

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:58 AM
مات الكناري



طائر صغير ، نسجت أشعة الشمس ذهب جناحيه ،
و انحنى الليل علية فترك من سواده قبلة في

عينية، ثم سطت علية يد الإنسان فضيقت دائرة فضائه ،
و سجنته في قفص ، كان بيته في حياته

و نعشه في مماته !

طائر صغير ، أحببته شهورا طوالا ،
غرد لكآبتي فأطربها ،
و ناجى وحشتي فآنسها ، جاور روحي

فأخاها . غنى لقلبي فأرقصه ،
و نادم وحدتي فملأها ألحانا !

في الصباح كنت أفتح عيني فيستقبلني بالغناء ،
و تسيل موسيقى ألحانه على قلبي ،
فتذيبه و تسكره

في آن واحد ، و كنت اجلس للدرس و التحبير ،
فتشمئز نفسي أحيانا من عبوس الكتب ،
و يثقل قلمي

في يدي فيأخذ طائري في الزقزقة و التغريد ،
فتبتسم الأفكار على صفحات الكتب ،
و تنجلي الغيوم عن

صفحات نفسي.

و الآن انظر إلى القفص ، لقد صمت الطائر ،
و تجمد الشعاع المحيي فلا ترى في القفص الا قليلا

من الشمس المائتة.

مات الصغير المغرد ، مات صغير حشاشتي !

مات قبل غروب الشمس و قبل انقضاء الربيع.

ماجدة الصاوي
13-04-10, 07:58 AM
نشيد نهر الصفا



أنهر الصفا! جئتك تعبة الروح والجسد معًا.

قرأت خلاصة الأحوال الحاضرة فدّوى في مخيلتي هدير المدافع,
وتمثلت لناظرى صور الحرب المخيفة.
ثم قصدت الاجتماعات فملأ أذني ضجيجها التافه,
وضجرت نفسي من معانيها السطحية ومراميها الخبيثة.
عجبت لبلاهة الإنسان وركاكة ميوله وفتور همته.
إذ ذاك سمعت اسمك الموسيقيّ فأحببته لأن فيه جمالاً وعذوبة وسلامًا.

لقد أحرقت قدميَّ الرمال الحارة,
ومزّقت يديَّ أشواك الحياة,
فجئت أستخلص من أعشابك بلسمًا لجروحي.
تعلق بأهدابي غبارُ المادة محاولاً إخفاء الجمال المعنوي عن عينيَّ,
فأتيت أغسل أهدابي بمياهك المقدسة.

جئت لأرطب يديَّ وعينيَّ برضابك العذب.

ثقُل فؤادى عليّ, فأسرعت لأبعث به معك
إلى روح البحر العظيم الذي يناديك من عمق أعماق زرقته البعيدة.

أنت ابن الغيوم, وألعوبة الحرارة الهوائية,
وضحكة المادة الدائمة, وقهقهة الجو بين الهضاب والأودية.
أنت قبلة الشمس للبحر. أنت أنشودة الجبل في الوادي.
أنت الروح الصغيرة المسرعة إلى أحضان الروح الكبيرة.

أنت عميق كأسرار الجنان, عذبٌ كنظرات الولهان,
وفي اسمك ألوان وألحان.

أنت تهلمم تهلمم: هلمم:
دعاه قائلا له: هلمَّ. بى, أيها النهر,
فخذنى معك بعيدًا عن الحياة وضوضائها,
خذنى معك... لكن, ما هي نسبتى إليك?

أنت مجموع سوائل لا وجدان لها,
ولا قلب يخفق بين أجزائها. وأنا... أنا شيء آخر.
أنت لغز بين البحار والآفاق,
وأنا لغز بين الحياة واللانهاية.
أنا أعرف أني لا أفهمك,
وأشعر بجهل الإنسان وشقائه,
أما أنت... ما لنا ولك?

سيري, أيتها المياه, سيري واتركيني.
اسقي النباتات والأعشاب,
ضعي لآلئ في ثغور الورد,
رطبي صدر الأرض الملتهب,
ترنمي في وحدة الوادي,
اسردي حكايتك التي لا تنتهي,
اندبي هللي, اصرخي اهمسي,
أنشدي انحبي, اطربي احزني,
كل هذا ننسبه إليك.
نحن أبناء النشوة والكآبة.

سيري. أيتها المياه. ودعيني أبكى.
لقد تلبد جو فكري بالغيوم القاتمة.
وقلبي - ما لك وله! - منفرد حزين...

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:00 AM
فجر جديد




فجر جديد يرسل أشعته وألوانه.
ولا بد للجيل الجديد أن
يترجم فيه عن الوحي الجديد.


**



الكلمة التي لا تموت تختبئ في قلوبنا .
وكلما حاولنا أن نلفظها تبدلت أصواتنا
كأن الهواء لم يتم استعداده لتلقي نبراتها.


**


النقد من أخص خواص عصرنا .
في السياسة , والإدارة ,
والقانون , والتاريخ , والآداب ,
والاجتماع ,
ترى النقد شائعاً بمختلف اللهجات والأساليب .
حتى الاكتشافات العلمية
وانقياد عناصر الطبيعة لخدمة الإنسان جاءت عن طريق النقد .


**


الثورة ككل جرأة :
في وقتها ومكانها عبقرية وانتصار ,
وفي غير ذلك حماقة واندحار .

تحديد الخطأ والصواب أساس في نقد العلوم الرياضية والطبيعية واللغوية .
أما النقد الأدبي فلا إطلاق فيه .
وعمل الناقد البصير هو التحليل لتقرير ماهية كتاب أو أثر .
فينبئ الناقد بذلك نفسه ,
وينبئ المؤلف أو المنشئ ,
وينبئ الجمهور معنياً نزعة من نزعات العصر .


**


نحن في حالتنا الأدبية الحاضرة
أشبه ما نكون بالعبرانيين في صحراء التيه .
فأنى لنا الدليل الخبير ليسير أمامنا في النهار عموداً
من السحاب وفي الليل عمود نارِ يضيء لنا ؟


**


حتى ولو سار العمود أمامك يهديك سواء السبيل
فلا بد أن تكون لنفسك المصباح والدليل .

لعل كلمة " نقد" هي التي أوهمت معالج النقد
وأوهمت الناس أنه لا بد من الطعن
والتحامل ليكون النقد "بارعاً".
فلو وضعنا " تمييز" مكانها كانت أوفى بالغرض .


**


عاطفة واحدة قد تكفي لتكون شاعراً وفناناً .
أما للناقد قلا أقل من عاطفتين اثنتين :
إحداهما للشعور مع موضوعه , ومثله,
وبدرجة انفعاله . والأخرى للتميز عنه ,
والعودة إلى شخصيته , ( الناقد ) يستمد منها قوة التبين والحكم .


**


بسبب هذا التضاعف الفني وهذا الازدواج
في الشخصية نرى أن أعاظم الشعراء
والفنانين لم يكونوا في نقدهم دونهم في غررهم الابداعية.
والذي لا يعرف أن يعجب بنفائس الفن عند دانتي مثلاً ,
وبتراركا وميكلانجلو وفاجنر وجوتي وهايني .
يستفيد مما تجلى من طبيعتهم في عميق البحث ,
ونافذ البصر , وواسع الاطلاع , وعالي الحكم .


**


لا يحتاج الشاعر إلى أكثر من الشعر
ولا يحتاج العالم إلى غير العلم .
أما الناقد فإن لم يكن ذا إلمام بالعلوم والتواريخ ,
جامعاً بين الفطانة والصدق ,
ذا مقدرة لمسايرة أبعد شاعرية وتفهم أدق فكرة وقبول كل نظام ,
والتقمص في كل فرد ,
والخضوع لكل تأثير ,
إن لم يكن كل ذلك تصحبه مواهب أخرى ,
فلست أدري ماذا يكون .
ولا هو يدري كيف يتصدى للنقد العام .


**


تجتاز الأرواح النسرية آفاق جيلها كعجائب خارقة ,
كظواهر بسيطة ساحرة في رؤى طويلة الأمد .


**


الوصف على ثلاثة أنواع :
وصف الخطوط الظاهرة من الحوادث والأشخاص والأشياء .
ووصف تلك الخطوط بعد أن تكون أفرغت في الأشياء
والأشخاص والحوادث من دماء جراحك ,
ونبضات قلبك ,
وتحليق خيالك , ولهب أفكارك ,
ومرارة اختبارك , وعجيب بداهتك ,
وحلاوة أملك .
ووصف آخر ليس فيه حتى ولانسخ الخطوط .

قضبان النوافذ في السجن تنقلب
أوتار قيثارة لمن يعرف أن ينفث في الجماد حياةً

أقرأ أحياناً ما أسائل نفسي عنده :
أأنا أمام صراحة جرئ مقدام ؟
أم هذه جسارة من يفتقر إلى التثقيف ؟


**


يظهر للبيب من جهلك ومعرفتك
وحكمتك في ما لا تقول
في بعض المواقف أكثر مما يظهر لذي الفكر العادي في ما تقول وتشرح .


**


بعض الناس غير موفقين في ألسنتهم:
فإن أثنوا جاء الثناء إهانة ,
وإن فخموا جاء التفخيم مهزلة ,
وإذا سردوا حكاية أثبت مغزاها عكس ما أرادوا ,
وإذا صاموا وصلوا قطع عنهم المن والسلوى .


**


في عالم المحسوس تهدم أولاً ثم تشيد .
أما في عالم المعنى فالهدم يتم إذا شئت وأنت تبني .


**


يأبى جيلنا التحصن في الأساليب الماضية لأنها لا تكفيه .
إلا أنه لم يهتد إلى أساتذته السائرين في طليعته حتى اليوم.

النقد وحي لأنه يدرك الوحي ويحتضنه .
وحرية لأن لا تمييز في العبودية



**



كان عصر النهضة في أوربا فجراً للإلهام الأدبي والابداع الفني,
والنقد والحرية . وجميعها تسير في موكب واحد .


**


أنشأ النقد الحصيف يظهر هنا وهناك في أنحاء العالم العربي.
إنه كثيراً ما يُضل وكثيراً ما يخطئ .
ولكنه سينمو. لأن براعم الإبداع والحرية آخذة في النمو .


**


من الكتاب من هو ملخص جلسات ومدون
وقائع ومنهم كولمبس جاء لاقتحام البحار
وركوب الأخطار واكتشاف عوالم مجهولة .


**


من ظريف النكات في الثناء على المرأة الذكية قولهم
" إنها تجاري الرجال" .
ولماذا لا تكون مجارية نفسها التي تكشفتها كل يوم ؟

لا عجب أن يخاطب الكاتب الأجنبي قومه بلا شرح ولا تعليق .
أما نحن فعلينا أن نشرح ونعلق لأن جمهورنا جماهير ,
عدا إنه أقل اطلاعاً من الجمهور الغربي .
وما يعرفه المتلقى دروسه بالإنجليزية
عن تاريخ أمريكا وإنجلترا وحودثهما
ورجالهما يجهل أكثره المتعلم بالفرنساوية
المتضلع في تاريخ فرنسا وآدابها .
وقس على ذلك .


**


نحسب أن ما يمكن حصره وتعريفه هو غاية الغايات .
ما أيسر الإحاطة بالبركة والحوض ,
بينا لن نقوى على سبر غور البحر ولا في ناحية من نواحيه!


**


لقد كان هوغو ظالما يو قال:
" إن الحسود وصاحب الغرض
هما اللذان يوحدان بين الشيء العادي والفريد ".
فقد يصدر هذا عن نفوس موفورة الفطنة
والشعور والانصاف لأننا بني الإنسان كالشمس :
هي منبع الضياء والحرارة ومع ذلك فلا تخلو من بقع الجمود والظلام .


**


كأن القافية من شعرنا نقشت في عقولنا كذلك .
فصرنا ما ذكرناه شخصاً . أو أمراً .
أو حادثاً إلا حشرناه في بحر ووزن وقافية .


**


النقد التحليلي أقل حظاً في الانتشار
من الهجو والطعن وحب التقول. ولكن له من لا يرضى بغيره ,
ولله الحمد !


**


لا يقوم الحاضر إلا على قاعدة الماضي ,
فليذكر هذا أولئك الذين يقولون بالهدم " المطلق" !


**


الجمال في الآداب كما في الأشخاص على أنواع :
منها الجمال الذي هو لطف باسم ملون وكل ما فيه
واضح جلي :
جمال الصباح ,
ومنها جمال هو روعة الليل الزاخر بالأنس والجلال معاً ,
الزاخر بالأضواء والأسرار والأكوان والعجائب .


**


الحب الذي يجعل العالم هيكلاً حيث تتخشع النفوس فتجثو للعبادة
والصلاة والاتحاد الروحي مع جميع قوى الكون -
هو هذا الذي نعنيه عندما نتكلم عن الحب ,
ونعظم عواطف الحب .

للعقول والنفوس كما للأجساد مناخ .
ألا ترى كثيرين يمرضون في الأمكنة المرتفعة
أو على الواحل ولا يستريحون إلا في الأمكنة المعتدلة الهواء ؟


**


مراعاة لصحتهم يغادر ذوو الحول
والصول المرتفعات فتظل كما كانت من قبل :
مسرحاً للغزلان , ونزهة للأسود ,
وموطئاً للنسور ,
وعروشاً للتجلي .


**


وراء الشرقيين إرث عظيم :
إرث الأديان والنبوات . لذلك يتصور بعضهم أن الكاتب لا يكتب ,
وأن الخطيب لا يخطب إلا ليعلم ويهذب .


**


للأسلوب التهذيبي وقته ومكانه .
وهو لا يؤدي رسالته سواه وإن كره دعاة " الفن للفن "
وأنصار " الحياة للحياة" .
على أن القول الذي يرفع النفوس إلى باريها
في محافل الصلاة من الواعظ الديني ,
ويرغب في حميد الأخلاق من الخطيب المدني ,
يتغير معناه ويفقد قوته يوم يصمم امرؤ على أن لا يكتب الا ليرسله ,
وأن لا يخطب الا ليؤيده .

من أفعل أساليب التهذيب
والاصلاح, الأساليب غير المباشرة لأن القيود
ألذ ما تكون للبشر عندما يوثقون بها
وهم مقتنعون بأنهم لم يصلوا يوماً إلى مثل هذه الحرية .


**


كأن أعظم صيحة يلقيها العبقري في الناس ,
وإن هو جهلها , هي كلمة قالها السيد المسيح للمخلع
" قم احمل سريرك وامش !".


**


ينهض الجمهور , أو أفراد منه ,
لمباراة السابقين ويمضي هؤلاء في تحليقهم
المألوف لهم فتظل المسافة متشابهة ,
أو هي تتزايد اتساعاً , بينهم وبين المتسلقي آفاقهم .
وهنا ينفذ نظام بقاء الأصلح في صورة من صوره المسارعة :
فالضعيف يندحر ويهبط, ويتحكم .
وذو الكفاءة يرتفع إلى أعلى مرتبة يمكن أن يدركها .


**


وهذا الاندفاع إلى الأمام لا حد له ولا نهاية .


**


وراء كل أفق أفق ينفسح .
كذلك الحياة دوماً في تكرر والفكر في تنوع ,

والفن في تجدد .

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:01 AM
شرَرٌ وحبَبَ




حكمة اليوم في مذكرتي تقول إن الدعة أقدر من الحدة ,
كما إن أعظم الدهاء يكون أحياناً في البساطة .

• كيف أشفق على الذي يبدد ألمه في الشكاية
والتظلم فلا يبقى منه ما يستدعي الشفقة ؟
كل شفقتي تتجه إليك أنت الذي
لا تشكو مع إن ألمك صامت لا حد له ولا نهاية .

• هل من سبيل إلى حل عقدة تستوجب القطع ,
وكلما لمستها علمت أن خيوطها من نياط قلبك ؟

• لا يضعف الثناء والطعن كالكلام الحماسي
والتبجيل في ما هو عادي
والكلام الفاتر في ما هو عظيم جليل .

• تتهيب المرأة أمام مقدرة الرجل
لاعتقادها أنه أبرع منها في الإلمام
بالأمور من جميع جهاتها فما أشد خيبتها
يوم ترى الرجل الذكي الحساس لا يدرك
ولا يريد أن يدرك من الحسنات أو السيئات
إلا وجهاً واحداً فقط !

• كم نتذرع بالذكاء
والعلم لنقول كلاماً سخيفاً " بأستاذية"!

• من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق
ويتلون بلون الواقع المحسوس.

• أليس من المدهشات أن مظاهر الباطل أقدر
في الإقناع أحياناً من مظاهر الحق؟

• كنت أحسب الباطل مركباً معقداً
والحق بسيطاً واضحاً أما الآن فقد بدأت أرتاب
وأتساءل لماذا ترى الناس أقرب ما يكونون إلى اعتناق الباطل؟

• لا تلمس الحق البسيط الجلي
إلا النفس البصيرة الرفيعة.

• ترى أي صدق وأي حق يظهر براءتك أمام أناس
وطدوا النفس على تجريمك والحكم عليك ؟

• الألم الكبير تطهير كبير.

• أخرج من بعض الاجتماعات شاعرة
بأن الناس أخذوا مني شيئاً كثيراً
أقضي أسابيع في الاستيلاء عليه من جديد – دون أن أعرف ما هو .

• ليس ما يحمل على تقدير الحياة
وحبها كشهامة الرجل الشهم.


ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:04 AM
يخيل أحياناً للمتأمل باستئثار المرتبة
والمجتمع أن الفرد آلة لهما لا إنهما للفرد ومنه.

• القلب الكبير الذي يحوي العالم يضيق بالقلب الصغير
يوم يزعم هذا السيطرة عليه وتنظيم عمله.

• لا يتيسر التساهل مع القلوب المحدودة,
والعقول الصغيرة , والمقاصد الركيكة إلا وهي بعيدة.

• بعض الباحثين طويلاً عن كلمة ظريفة يفاجئون بها العالم
– لا ينقصهم ليكونوا ظرفاء إلا أن يكونوا ظرفاء.

• ما أثمن نصيحة صديقك المخلص الحكيم
عندما تشط عن طيش أو عن قلة مبالاة!

• ألقى روماني شهير إلى الجاهل بهذه النصيحة :
" انظر واسمع واسكت !"
والذي يفهم هذا ويحققه في حياته
لا يكون جاهلاً بل هو العليم الحكيم.

• أجل- لكل منا حق على الحياة والحرية والراحة .
ولكن ليس على راحة الآخرين ولا حياتهم ولا حريتهم.

• الاختبار والعلم يصقلان العبقرية ولكن لا يقومان مقامها.

• للنبوغ مؤمنون وكافرون.

• لو أرغمت على قبول أحد الثلاثة فأيهم تختار :
الذي يعاديك علناً
ويرجمك صراحاً مؤولاً كل حسنة فيك
ومنقصاً لك كل فضل؟
أم العدو المتقمص بثوب الصديق الذي يدس
وراء كل ثناء ظاهر ضعفه من الطعن؟
أم الذي يبدأ بالثناء عليك أجمل الثناء
ليصدق الناس بعدئذ افتراءه بحجة ذلك الثناء المضلل؟

• قبل أن تمزقنا ظلماً أظافر الحياة نشفق على الذين يموتون
ونحسبهم محرومين من جمال الكون
وهناء العمر وبعدئذ – بعدئذ يوم تقسو الحياة على شبابنا
وقلوبنا وأفكارنا وآمالنا نغبط الذين مضوا
ونعلم أنهم من المختارين المحبوبين.

• الألم محسن كبير لأنه يجردنا من الغرور والدعوى .

• يحسب بعضهم أن السدود التي يجتهدون كثيراً
في إقامتها تكفي لإطفاء نور الشمس وتضيق رحاب الفلك.

• ما أشقى المحسود وما أحراه بالعطف!
وما أشقى الحسود وما أحراه بالعطف .

• في المٌعذِّب والمعذَّب لا تجد إلا الإنسانية المتسلقة
طريق جلجلتها راسفة في القيود, دامية الجراح,
وفي صميم قلبها عتاب للحياة التي لم تسمح أن تكون صالحة
كما كانت تود أن تكون.

• لو كانت السعادة متعلقة بشأن
أو شأنين من شؤون الحياة لتيسرت لجميع الناس دهراً بعد دهر ولكنها ,
كالشقاء, تتألف من جميع عناصر الحياة,
ووقع كل من تلك العناصر يختلف باختلاف الأمزجة
لذلك تجد البحث عنها متواصلاً والتساؤل عنها متجدداً
في كل قلب ينبض ويتألم.

• جبار هو ذاك الذي يكون شعاره في الحياة :
" سأتألم , ولكني لن أغلب !".

• كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة
وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه.

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:05 AM
البحر!...





هو أحد أقانيم حبي وحبي مثلث الأقانيم:
السماء والبحر والعيون.
السماء حيث تتوه النجوم عن أبصارنا الضعيفة
مواصلة حركتها الدائمة. السماء حيث تتمشى الغيوم
وتبتسم ربة الجمال. السماء حيث ينطق البدر صامتًا
وهو سائر لتكميل دورته بين رفرفة الأرواح وحومة
الخواطر. والبحر شقيق السماء ومرآتها حيث ينعكس
أثيرها ونجومها وأنوارها, حيث تسبح الأسماك العجيبة
الأجناس والألوان والحيوانات العظيمة. البحر شقيق
السماء وصورة الأبدية مثلها.
والعين مرآة القلب ونافذة الروح.
فيها تتمشى الأفكار وفيها تتصور العواطف والأميال,
وعليها ترتسم التأثيرات, ومنها تطل خيالات الآمال وبوادر
السرور والابتسام.
والعين كذلك صورة الأبدية الصغرى لأنها مرآة الروح,
والروح مجموع الأبدية...

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:06 AM
وفيما يلي رسالتين الأولى من مي إلى جبران!
والثانية من جبران إلى مي.

وفي رسالة مي وجدانية صافية:
فبعد أن انتظرت دون جدوى، حضور جبران إلى القاهرة وكانت قد تجاوزت الخامسة والثلاثين من العمر، لملمت كل شجاعتها، وكتبت له أجمل رسالة حب:


التصريح بالحب


(...جبران! لقد كتبت كل هذه الصفحات لأتحايد كلمة الحب.
إن الذين لا يتاجرون بمظهر الحب ودعواه في المراقص والاجتماعات،
ينمي الحب في أعماقهم قوة ديناميكية قد يغبطون الذين يوزعون
عواطفهم في اللألأ السطحي لأنهم لا يقاسون ضغط العواطف التي لم تنفجر،
ولكنهم يغبطون الآخرين على راحتهم دون أن يتمنوها لنفوسهم،
ويفضلون وحدتهم، ويفضلون السكوت، ويفضلون تضليل القلوب عن ودائعها،
والتلهي بما لا علاقة له بالعاطفة. ويفضلون أي غربة وأي شقاء
(وهل من شقاءٍ في غير وحدة القلب؟) على الاكتفاء بالقطرات الشحيحة.


ما معنى هذا الذي أكتبه؟ إني لا أعرف ماذا أعني به، ولكني
أعرف أنك محبوبي، وأني أخاف الحب. أقول هذا مع علمي
أن القليل من الحب الكثير. الجفاف والقحط واللاشيء بالحب خير
من النزر اليسير.
كيف أجسر على الإفضاء إليك بهذا. وكيف أفرط فيه؟ لا أدري.

الحمد لله أني أكتبه على الورق ولا أتلفظ به لأنك لو كانت الآن
حاضراً بالجسد لهربت خجلاً بعد هذا الكلام، ولاختفيت زمناً طويلاً،
فما أدعك تراني إلا بعد أن تنسى.
حتى الكتابة ألوم نفسي عليها، لأني بها حرة كل هذه الحرية..
أتذكر قول القدماء من الشرقيين: إن خير للبنت أن لا تقرأ ولا تكتب.

إن القديس توما يظهر هنا وليس ما أبدي هنا أثراً للوراثة فحسب،
بل هو شيء أبعد من الوراثة. ما هو؟ قل لي أنت ما هو.
وقل لي ما إذا كنت على ضلال أو هدى فإني أثق بك..
وسواء أكنت مخطئة أم غير مخطئة فإن قلبي يسير إليك،
وخير ما يفعل هو أن يظل حائماً حواليك، يحرسك ويحنو عليك.

... غابت الشمس وراء الأفق، ومن خلال السحب العجيبة الأشكال
والألوان حصحصت نجمة لامعة واحدة هي الزهرة، آلهة الحب،
أترى يسكنها كأرضنا بشر يحبون ويتشوقون؟
ربما وجد فيها بنت هي مثلي، لها جبران واحد،
حلو بعيد هو القريب القريب. تكتب إليه الآن والشفق يملأ الفضاء،
وتعلم أن الظلام يخلف الشفق، وأن النور يتبع الظلام،
وأن الليل سيخلف النهار، والنهار سيتبع الليل مرات كثيرة
قبل أن ترى الذي تحب، فتتسرب إليها كل وحشة الشفق،
وكل وحشة الليل، فتلقي بالقلم جانباً لتحتمي من الوحشة في اسم واحد: جبران).

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:07 AM
من جبران إلى مي
نيويورك 26 شباط 1924




نحن اليوم رهن عاصفة ثلجية جليلة مهيبة،
وأنت تعلمين يا ماري أنا أحب جميع العواصف
وخاصة الثلجية، أحب الثلج، أحب بياضه، وأحب هبوطه،
وأحب سكوته العميق. وأحب الثلج في الأودية البعيدة المجهول
حتى يتساقط مرفرفاً، ثم يتلألأ بنور الشمس،
ثم يذوب ويسير أغنيته المنخفضة.

أحب الثلج وأحب النار، وهما من مصدر واحد، ولكن لم يكن حبي
لهما قط سوى شكل من الاستعداد لحب أقوى وأعلى وأوسع.
ما ألطف من قال:

يا مي عيدك يوم
وأنت عيد الزمان

انظري يا محبوبتي العذبة إلى قدس أقداس الحياة،
عندما بلغت هذه الكلمة ((رفيقة)) ارتعش قلبي في صدري،
فقمت ومشيت ذهاباً في هذه الغرفة كمن يبحث عن رفيقه.

ما أغرب ما تفعله بنا كلمة واحدة في بعض الأحايين!
وما أشبه تلك الكلمة الواحدة برنين جرس الكنيسة عند الغروب!
إنها تحول الذات الخفية فينا من الكلام إلى السكوت،
ومن العمل إلى الصلاة.

تقولين لي أنك تخافين الحب.
لماذا تخفين يا صغيرتي؟
أتخافين نور الشمس؟
أتخافين مد البحر؟
أتخافين مجيء الربيع؟
لماذا يا ترى تخافين الحب؟

أنا أعلم أن القليل من الحب لا يرضيك،
كما أعلم أن القليل في الحب لا يرضيني،
أنت وأنا لا ولن نرضى بالقليل. نحن نريد الكثير.

نحن نريد كل شيء. نحن نريد الكمال. أقول يا ماري إن
في الإرادة الحصول، فإذا كانت إرادتنا ظلاً من أظلال الله،
فسوف نحصل بدون شك على نور من أنوار الله.

لا تخافي الحب يا ماري، لا تخافي الحب يا رفيقة قلبي،
علينا أن نستسلم إليه رغم ما فيه من الألم والحنين والوحشة،
ورغم ما فيه من الالتباس والحيرة.
اسمعي يا ماري: أنا اليوم في سجن من الرغائب،
ولقد ولدت هذه الرغائب عندما ولدت.
وأنا اليوم مقيد بقيود فكرة قديمة، قديمة كفصول السنة،
فهل تستطيعين الوقوف معي في سجني حتى نخرج إلى
نور النهار وهل تقفين إلى جانبي حتى تنكسر هذه القيود
فنسير حرين طليقين نحو قمة جبالنا؟

والآن قربي جبهتك. قربي جبهتك الحلوة
والله يباركك ويحرسك يا رفيقة قلبي الحبيبة.

جبران

لا بأس – على أنني أخشى بلوغ النهاية قبل الحصول
على هذا الشرف وهذا الثواب.

لنعد هنيهة إلى ((عيدك)) أريد أن أعرف في أي يوم من
أيام السنة قد ولدت صغيرتي المحبوبة. أريد أن أعرف لأني
أميل إلى الأعياد وإلى التعييد.

وسيكون لعيد ماري الأهمية الكبرى عندي.
ستقولين لي ((كل يوم يوم مولدي يا جبران))
وسأجيبك قائلاً: ((نعم، وأنا أعيّد لك كل يوم،
وكان لا بد من عيد خصوصي مرة كل سنة)).

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:09 AM
على أجنحة متكسرة انسابت مفردات الإعجاب لتنسج أروع وأجمل قصة حب

رومانسية بين "مي زيادة" وجبران خليل جبران.

ثلاثة وعشرون عاماً بقي الحب مخبأ في العيون وفي قلبيّ العاشقين وبين

سطور الرسائل التي حملتها طيور الدوري عبر أشجار الأرز وبين الوديان

لتوصلها من عاشق لآخر. كان جبران يسأل مي عن رنة التوجع في كلماتها الجميلة...

كيف لا وهي تعيش لوعة الحب الممنوع آنذاك وعندما اعترفت كان ذلك على الورق قائلة:


ولكني أعرف أنك محبوبي، وأني أخاف الحب واستدركت في لحظتها وقالت:

كيف أجسر على الإفضاء إليك بهذا؟ الحمد لله أنني أكتبه على الورق ولا أتلفظ به ولو كنت

الآن حاضراً بالجسد لهربت خجلاً... نعم هذا الخجل الجبلي الجميل الذي يعطي لحب "مي"

قدسية ويضعه في محراب يصلي به العاشقان في مدى الأزمنة.

ولعل هذا التواصل الروحي هو الذي أوحى لجبران بذلك الحلم الذي رسم فيه معالم النهاية

بتراجيدية لحياة حبيبته مي زيادة عندما كتب لها "مي.. يا ماري.. يا صديقتي استيقظت

من حلم غريب، ولقد سمعتك تقولين لي في الحلم كلمات حلوة ولكن بلهجة موجعة،

والأمر الذي يزعجني ويزعجني جداً، هو أنني رأيت في جبهتك جرحاً صغيراً يقطر دماً".




وبعد عشرين عاماً تتحقق نبوءة جبران... أي نفحة روحية تلك التي تجعل الحبيب قادراً

على مشاهدة مصير الحبيبة، وأي شعلة حملت نبأ هذا الحب الأسطوري وطارت به في

الأفق بعيداً، لا شك أنها "الشعلة الزرقاء"،

الكتاب الذي تحدث لأول مرة عن تلك القصة الملحمية وحمل رسائل مي زيادة وجبران

خليل جبران لتسمو بلغة الأدب العربي وتسمو بلغة الحب الإنساني العميق،

وفيما يلي الرسائل بتواريخها ودون تدخل منا، ننشرها كما هي موضحين للقارىء كيف
ومتى نشأ هذا الحب ولماذا لم يلتق المحبا
جبران ما معنى هذا الذي أكتبه؟؟ إني لا أعرف ماذا أعني به، ولكني أعرف أنك محبوبي،

وأني أخاف الحب... أقول هذا مع علمي بأن القليل من الحب كثير، الجفاف والقحط واللاشيء

بالحب خير من النزر اليسير.

كيف أجسر على الإفضاء إليك بهذا وكيف أفرط فيه؟؟ لا أدري،

الحمد لله أنني أكتبه على الورق ولا أتلفظ به، لأنك لو كنت الآن حاضراً بالجسد لهربت خجلاً

بعد هذا الكلام، ولاختفيت زمناً طويلاً، فما أدعك تراني إلاّ بعد أن تنسى.



مي زيادة
بتاريخ
1924/1/15-

ماجدة الصاوي
13-04-10, 08:09 AM
يا ماري...كنت في السادس من هذا الشهر أفكر فيك كل دقيقة بل كل لحظة، وكنت أترجم

كل ما يقوله لي القوم إلى لغة ماري وجبران... وأنت تعلمين طبعاً أن كل يوم من أيام السنة

هو يوم مولد كل واحد منا.

إن "الامريكيين" أرغب شعوب الأرض في إرسال الهدايا والحصول عليها، ولسر خفي عني

يعطف "الأميركيون" عليّ، وفي السادس من هذا الشهر أوقعني عطفهم في عرفان الجميل،

ولكن يعلم الله أن الكلمة الحلوة التي جاءتني منك كانت أحب لدي وأثمن عندي من كل ما

يستطيع الناس جميعهم أن يفعلوا أمامي، الله يعلم ذلك وقلبك يعلم.

ولقد هيأ لي اننا جلسنا أنا وأنت، بعيدين إلاّ عما بنا وتحدثنا طويلاً، وقلنا ما لا يقوله سوى

الحنين، وقلنا ما لا يقوله سوى الأمل، ثم حدقنا بنجم بعيد وسكتنا، ثم عدنا إلى الكلام

فتحدثنا حتى الفجر.

والله يرعاك ويحرسك يا مريم، والله يسكب أنواره عليك، والله يحفظك لمحبك.



جبران خليل جبران
بتاريخ 12كانون الثاني عام 1925


مع خالص تحياتي
جمعته لكم من عدة مواقع
ماجدة الصاوي
/

اللميـــاء
13-04-10, 11:36 AM
ماجدة

يا بنت النيل الأغر
يا أخت الوادي
هأنا أرى جمال النيل يضفي بظلال جماله على ما تنتقين

سبحت بين أمواج ميّ و شاطئ حضورك الطاغي
فلم أستطع أن أفرق ، أيكما يلقي بظلال بريقه على الآخر

ماجدة

حقيقة لم اقرأ الموضوع كاملاً ، لكن ما قرأته كان كفيلاً بأن يصبني بتخمة ثقافية حتى أعود

و حتى حينها ، كوني بالقرب .. و لا تبتعدين

اللميــاء!

مشاعر انثى
13-04-10, 11:56 AM
روعه تلك النقله الرائعه
التي وضعت هُنا من تلك اشخصية من تلك المي
موضوع جميل جداً
وجميل ان نقرأ من تلك الشخصيات المرموقه
الماجده
لك من المشاعر دعوه ان يوفقك الله إينما ذهبتي0
مودتي

ماجدة الصاوي
14-04-10, 11:53 AM
ماجدة

يا بنت النيل الأغر
يا أخت الوادي
هأنا أرى جمال النيل يضفي بظلال جماله على ما تنتقين

سبحت بين أمواج ميّ و شاطئ حضورك الطاغي
فلم أستطع أن أفرق ، أيكما يلقي بظلال بريقه على الآخر

ماجدة

حقيقة لم اقرأ الموضوع كاملاً ، لكن ما قرأته كان كفيلاً بأن يصبني بتخمة ثقافية حتى أعود

و حتى حينها ، كوني بالقرب .. و لا تبتعدين

اللميــاء!





اللمياء

ياأهلا بكِ

وإن شاء الله تستمتعين بالقراءة
وهو موضوع كبير وفيه الفائدة المستمرة
بالرجوع إليه من وقت لآخر


شكرا لحضورك وكلماتك



______**