العودة   قطرات أدبية > الأقـــســــام الأدبــيـــة > دورة تذوق النص الأدبي
التسجيل القرآن الكريم اجعل كافة الأقسام مقروءة

دورة تذوق النص الأدبي القسم مفتوح للإطلاع فقط لجميع الأعضاء والزوار .... المنتسبين للدورة فقط يستطيعون المناقشة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-08-12, 04:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
 عبدالرحمن منصور  
اللقب:
الــوجــــيه
الرتبة:

بيانات العضو
التسجيل: 21-10-09
العضوية: 2
المواضيع: 144
المشاركات: 1543
المجموع: 1,687
بمعدل : 0.46 يوميا
آخر زيارة : 25-10-19
الجنس :  ذكر
الدولة : السعودية
نقاط التقييم: 19254
قوة التقييم: عبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond repute


كاتب الشهر فبراير 2012 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 2,392
وحصلتُ على 1,105 إعجاب في 432 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن منصور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي المحاضرة الثانية ( أنوع النص : من حيث المتعة والفائدة )




تحدثنا في المحاضرة الأولى وذكرنا تعريف الأدب وقلنا أنه
( الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المؤثر في النفوس )
وتحدثنا أيضا عن أركان العملية الإبداعية الثلاث وهي ( المبدع - النص الإبداعي - المتلقي ) والعلاقة التي تربط بين هذه الأركان
وحصرنا حديثنا في المحاضرة الأولى عن المبدع وتحديدا في التجربة الذاتية لدى المبدع والتي هي بمثابة النواة الأولى لتكوين النص الأدبي
ومن المقرر أن تكون هذه المحاضرة عن الهدف الثالث من أهداف هذه الدورة :
" أن نعرف أركان النص الأدبي ،التي تميزه عن ما سواه من النصوص . "

ولكن فضلت أن نأخذ نظرة عامة وشاملة على أنواع النصوص الأدبية وغير الأدبية
قبل أن ندخل في عمق النص الأدبي و نعرف أركانه ونشرحها ونفصلها
فهذه المحاضرة لم تكن مدرجة في أهداف الدورة التي تم الإعلان عنها
كما أني خشيتُ أن أتأخر عليكم كثيراً فيتسلل الملل إلى نفوسكم
فكتبت لكم هذه المحاضرة على عجالة وبشكل مختصر لكي تكون بمثابة تمهيداً لما بعدها إن شاء الله



للنظر إلى هذا الشكل الذي قمت برسمه بشكل غير احترافي من ثم نشرح كل جزئياته ونبينها - مع شكري للمنى فهي من نبهتني لطريقة الرسم البياني وأهميته في إيصال المعلومة بأبسط الطرق


المحاضرة الثانية
((أنواع النص : من حيث المتعة والفائدة ))
هناك نصوص يكتبها أصحابها للفائدة العلمية مثل : كتب الطيب والهندسة والعلوم الشرعية المختلفة
وهذه النصوص الهدف من كتابتها ومن قراءتها الاستفادة مما فيها من علم ومعرفة
وهذا النوع من النصوص لا يدخل في مجال الأدب إطلاقاً وليس هو ما سنتكلم عنه في هذه الدورة



وهناك نوع أخر من النصوص تمتزج فيها الفائدة العلمية بالمتعة كالقصص التي تحكي بعض أحداث التاريخ
أو سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم او سيرة الخلفاء أو بطولات بعض القادة والأمراء وكذلك بعض خطب المنابر
وهذا النوع من النصوص نسج وكتب بطريقة فنيه جعل في قراءتها متعة بالإضافة إلا ما فيها من فائدة علمية أو دينية
هذا النوع من النصوص يكون على هامش الأدب فليس هو أدب خالص لما احتواه من مادة علمية أو تاريخية أو ما سواهما
وهذا النوع من النصوص لن يكون محور دراستنا وحديثنا في هذه الدورة أيضاً



وهناك نصوص كان الهدف من كتابتها والهدف من قراءتها أيضاً هو تحصيل المتعة والإثارة الموجودة فيها
والمتعة في هذه النصوص تنقسم إلى نوعين :
فإما أن تكون " متعة في ذاتها " ،وإما أن تكون " متعة تفضي إلى غيرها "

* فالمتعة في ذاتها هي : المتعة التي يقدمها لك النص الأدبي مجردة من أي إثارة لغرائزك أو سلوكك وهذه متعة يمكننا أن نسميها ( متعة عالية )
لأنها وبكل بساطة تتكلم عن شعور إنساني عذبٌ وجميل مهما أختلف هذا الشعور فستجد فيه متعة ،حتى لو كان شعوراً بالحزن أو الخوف أو الثكل والفجيعة فنحن في العادة نتلذذ بقراءة القصص أو الروايات التي تتكلم عن المأساة والحزن الشديد
وكذلك نستلذ بقراءة القصص أو المسرحيات المليئة بالخوف والإثارة والغموض ولكن لدرجة لا تصل إلى حد الإجرام والعنف
ويمكن تقسيم هذه المتعة ( العالية ) إلى قسمين بحسب الدافع الذي أدى إليها:
"" وأنصح بعدم التفرقة بين هذين النوعين فكلاهما انتجا لنا أدباً عالياً ورفيعا .. ولكن أحببت أن أوضح ابسط الفروق وأدقها ""
فإما أن يكون الدافع من ورائها تجربة ذاتية ( وهي أرقى أنواع النص الأدبي على الإطلاق ) لما تحويه من عاطفة صادقة وقوية
وإما أن يكون الدافع من ورائها مصلحة ذاتية ( وهذه نصوص لا تقل روعة عن سابقتها ) ولكن قد تكون العاطفة أحياناً ضعيفة
وكلا هذين النوعين نصوصاً أدبية عالية ورفيعة و هُما محور حديثنا و دراستنا في هذه الدورة إن شاء الله

* أما المتعة التي تفضي إلى غيرها من تحريك الغرائز وإثارتها أو تفضي إلى سلوك عدواني
فهي نصوص غالبا يكون الدافع من وراءها إما اثارة جنسية وهذه الاثارة قد تفضي بك إلى سلوك جنسي
وإما أن تكون مليئة بكم كبير من الإجرام والعنف والذي قد يُختزل في ذهن القارئ على شكل تجارب في العقل الباطن
فيسهل علي الشخص بالتالي ارتكاب الجريمة او السرقة أو ما سواه من السلوك الإجرامي و العدواني
وهذا النوع من النصوص بما فيه من متعة يمكننا أن نسميه ( متعة واطية أو رخيصة ) وهذا النوع من النصوص ننزه أنفسنا عن قراءته أو الحث على قراءته ناهيك أن ندرسه




و بهذا نكون قد حددنا نوع النص الذي سيكون هو محور حديثنا ودراستنا فهو ( نَصٌ أَدَبِي يَمْنَحُكَ مُتْعَةً عَالِيَةً )
( .1...2.....3.....4......5. )


أحببت أن أستعجل عليكم بهذه المقدمة لنأخذ نظرة عامة وشاملة عن أنواع النصوص من حيث المتعة أو الفائدة
ولكم خالص التحية ...،،

 

لا يسمح بنشر هذا الموضوع إلى المواقع الأخرى الا بذكر اسم صاحب الموضوع ومصدره الأصلي ../ الـموضـوع ://: : المحاضرة الثانية ( أنوع النص : من حيث المتعة والفائدة )     -||-     المصدر : قطرات أدبية     -||-     الكاتب : عبدالرحمن منصور














عرض البوم صور عبدالرحمن منصور   رد مع اقتباس
3 أعضاء آرسلو آعجاب لـ عبدالرحمن منصور على المشاركة المفيدة:
قديم 01-08-12, 10:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
 الــمُــنـــى  
اللقب:
مراقب عام
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الــمُــنـــى

بيانات العضو
التسجيل: 29-10-09
العضوية: 5
المواضيع: 228
المشاركات: 7137
المجموع: 7,365
بمعدل : 2.01 يوميا
آخر زيارة : 18-11-19
الجنس :  أنثى
الدولة : الإمارات
نقاط التقييم: 25090
قوة التقييم: الــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond reputeالــمُــنـــى has a reputation beyond repute


أفضل مدونة درع التميز الوسام الثالث للمشرف المميز المركز الأول في مسابقة  أجمل بطاقة رمضانية الوسام الثاني للمشرف المميز الوسام الأول للمشرف المميز 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 1,137
وحصلتُ على 1,740 إعجاب في 929 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الــمُــنـــى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

[align=center][tabletext="width0%;background-color:black;borderpx inset white;"][cell="filter:;"][align=center]


/
\

الـــوجيــه

دام لكَ الألق والتألق وزادكم الله بسطة
في العلم والرزق ,,
معلومات جدا قيمة وبصدق هي المرة
الأولى هي التي أطلع فيها على هذا النوع
من تصنيفات الأدب فمعرفتي ضحلة جدا بهكذا
عُمق وبهذا النوع من العلوم ,,

الـــوجيــه ..
أُثمن لك هذا الجهد وهذا العطاء
جعله ربِ في ميزان حسناتكم يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون

منى
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]












توقيع : الــمُــنـــى


::

( لو أدركتم ما لصلاة الضحى من فوائد ما تركتموها أبداً )

عرض البوم صور الــمُــنـــى   رد مع اقتباس
قديم 02-08-12, 01:30 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
 عبدالرحمن منصور  
اللقب:
الــوجــــيه
الرتبة:

بيانات العضو
التسجيل: 21-10-09
العضوية: 2
المواضيع: 144
المشاركات: 1543
المجموع: 1,687
بمعدل : 0.46 يوميا
آخر زيارة : 25-10-19
الجنس :  ذكر
الدولة : السعودية
نقاط التقييم: 19254
قوة التقييم: عبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond repute


كاتب الشهر فبراير 2012 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 2,392
وحصلتُ على 1,105 إعجاب في 432 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن منصور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

أهلا بك يا منى
إن كنت وجدت شيء نافعاً ومفيداً
فهذا ما نطمح إليه
وهو من فضل ربي
وهذه المقدمة التعريفية ،ما هي إلا تبيان لأنوع النصوص من حيث المتعة أو الفائدة المرجوة من كتابتها ومن قراءتها
وانصح بالقراءة المستمرة والحثيثة ،فهي النبع الذي مهما شربت منه فلن تنهل
شكرا لك على المتابعة والحضور
ولك مني خالص التحية والتقدير ..،،












عرض البوم صور عبدالرحمن منصور   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ عبدالرحمن منصور على المشاركة المفيدة:
قديم 03-08-12, 02:45 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
 نسيان  
اللقب:
كاتب متألق
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية نسيان

بيانات العضو
التسجيل: 18-05-10
العضوية: 138
المواضيع: 194
المشاركات: 2029
المجموع: 2,223
بمعدل : 0.64 يوميا
آخر زيارة : 12-08-19
الجنس :  انثى
الدولة : بين الورق و الخبر
نقاط التقييم: 16913
قوة التقييم: نسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond reputeنسيان has a reputation beyond repute


---وسام التميز الثاني--- ---وسام التميز الأول--- 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 1,780
وحصلتُ على 1,076 إعجاب في 775 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
نسيان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

يسعد مساااك استاذي عبدالرحمن
النص :
نصوص عامه ونصوص ذااات اختصاص و كلا حسب فروعة
بعض القصص تشعر بعدما تختمها بانك اضعت وقتك بمستنقع لا فائده منه
سوى ان هذا الكاتب متسلق وانا ساعدت على نتانته
كان الله بالعون
استغرب من كلمة الجمهور عايز يقرأ كذا
انا اريد من القراءة مع المتعة الاستفاده
ماذا بنى فيني هذا النص و كيف يكون حجر اعلى بالبنيان الادبي و الاجتماعي
شكرا استاذي على وقتك و شكرا الف على جهودك معنا و الاخذ بايدينا وصبرك علينا لنفهم

نسيااان












عرض البوم صور نسيان   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ نسيان على المشاركة المفيدة:
قديم 03-08-12, 08:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
 عبدالرحمن منصور  
اللقب:
الــوجــــيه
الرتبة:

بيانات العضو
التسجيل: 21-10-09
العضوية: 2
المواضيع: 144
المشاركات: 1543
المجموع: 1,687
بمعدل : 0.46 يوميا
آخر زيارة : 25-10-19
الجنس :  ذكر
الدولة : السعودية
نقاط التقييم: 19254
قوة التقييم: عبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond repute


كاتب الشهر فبراير 2012 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 2,392
وحصلتُ على 1,105 إعجاب في 432 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن منصور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

اهلا نسيان
وأسعد الله جميع أيامك بالرضا والسرور

القراءة بوجه عام لا تخلوا من فائدة
فقراءتك للنصوص العالية التي يكون فيها النص في مرتبة جداً عالية من حيث اللغة ومن حيت الأسلوب
ومن حيث الخيال والعاطفة والصور الشعورية تستفيد منها بتوسعة المعجم اللغوي لديك وتنمية اسلوبك في الكتابة
وقراءتك للنصوص المتواضعة تكتشف من خلالها الأخطاء في اللغة وفي التراكيب وفي ركاكة الأسلوب بشكل يجعلك تعرف
مواطن الجمال فتقتفي اثرها وتعرف مواطن الخلل فتتجنبها

أما مقولة الجمهور يريد هذا ... فأنت ماذا تريد ..؟

شكرا لك نسيان على حضورك وعلى مثابرتك
ولك خالص التقدير ..،،












عرض البوم صور عبدالرحمن منصور   رد مع اقتباس
قديم 05-08-12, 07:10 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
 مــريـــم  
اللقب:
:: قلم ذهبي ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مــريـــم

بيانات العضو
التسجيل: 01-08-11
العضوية: 303
المواضيع: 59
المشاركات: 880
المجموع: 939
بمعدل : 0.31 يوميا
آخر زيارة : 30-01-13
الجنس :  أنثى
الدولة : السعودية
نقاط التقييم: 3839
قوة التقييم: مــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond reputeمــريـــم has a reputation beyond repute

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 217
وحصلتُ على 246 إعجاب في 173 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
مــريـــم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

أولا أشكرك لك هذه الجهود وفعلا هذه الدورة فيها من المتعة والفائدة الكثير
وكنت أتوقع أن يتم وضع أسئلة على المحاضرتين الأخيرتين كما المحاضرة الأولى بحيث يكون النقاش حولها ولكن اتضح لي أن النمط في هذه المحاضرة تغير وعلى كل المهم الفائدة كيف ماجاءت.
لي رأي لعله خطأ ولكنه خطر لي بقراءتي للمحاضرة وهو أن كما يقول المثل كل إناء بما فيه ينضح وبما أن الأديب هو وليد بيئة معينة وثقافة وتجارب ذاتية مختلفة قد تكون مختلفة بحسب نظرياته ومجتمعه أو حسب إطلاعه بالإضافة إلى ماوهبه الله من موهبة فيستخدمها بحسب اعتقاداته وأفكاره ومن هنا يمكن أن يكون الإختلاف في مغزى كتاباته أو قد تكون أسبابه مادية بحتة من أجل المال والشهرة فيتبع في كتاباته ذلك النوع الثاني الذي ذكرته في المحاضرة...
والأدب هو فن ومتعة وبناء أرواح راقية إذا وقف عليه أناس أهل له لما يحمل من رسالة تسمو بالفكر وبالمجتمعات...
و أعذرني على الإطالة فهذه المحاضرات تحتاج إلى صفحات للإلمام بببعض مما احتوت عليه من عظيم الفائدة... فجزاك الله خير












توقيع : مــريـــم

عرض البوم صور مــريـــم   رد مع اقتباس
قديم 05-08-12, 04:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
 متاهة الأحزان  
اللقب:
:: نبضي قصة ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية متاهة الأحزان

بيانات العضو
التسجيل: 01-11-09
العضوية: 16
المواضيع: 101
المشاركات: 1636
المجموع: 1,737
بمعدل : 0.47 يوميا
آخر زيارة : 14-11-19
الجنس :  انثى
الدولة : غياهب الفقد
نقاط التقييم: 7169
قوة التقييم: متاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond reputeمتاهة الأحزان has a reputation beyond repute


---وسام التميز الثاني--- ---وسام التميز الأول--- 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 655
وحصلتُ على 441 إعجاب في 259 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
متاهة الأحزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

كلمة الشكر لا تفي ...

قد يدرك البعض أن الغرض من وراء النص يخلتف من كاتب لآخر

على أن الداخل لهذا المكان حتما سيجد الكثير ليتعلمه












توقيع : متاهة الأحزان

وذاكرة القلب أبدا لا تمحى

عرض البوم صور متاهة الأحزان   رد مع اقتباس
قديم 05-08-12, 09:19 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
 عبدالرحمن منصور  
اللقب:
الــوجــــيه
الرتبة:

بيانات العضو
التسجيل: 21-10-09
العضوية: 2
المواضيع: 144
المشاركات: 1543
المجموع: 1,687
بمعدل : 0.46 يوميا
آخر زيارة : 25-10-19
الجنس :  ذكر
الدولة : السعودية
نقاط التقييم: 19254
قوة التقييم: عبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond repute


كاتب الشهر فبراير 2012 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 2,392
وحصلتُ على 1,105 إعجاب في 432 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن منصور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

اهلا مريم وحياك الله
إن شاء الله أن يكون في هذه الدورة ما هو مفيد ونافع سواء لمن انظم إليها أو لمن سيطلع عليها بعد أن تنتهي ويتم فتح القسم للإطلاع فقط .

وبخصوص الأسئلة فهي موجودة بلا شك ولكن بعد أن ننتهي من دراسة الهدف بشكل كامل ،فكيف يمكن وضع اسئلة على شيء لم تتم دراسته بشكل كامل لحد الآن ..!!
مع ذلك فالمحاضرة تحتمل النقاش ،وتحتمل طرح الأسئلة عليها من قبلكم فهي ليست مقفلة .

اما بخصوص ملاحظتكِ بتأثُر الكاتب بالبيئة التي يعيش فيها وأن لها دوراً كبيرفي تحديد معالم نتاجه الأدبي .
فمما لاشك فيه أن للبيئة أثرٌ ودور كبير في كل أديب وفي كل ما ينتجه فأثرها يتضح بشكل جلي من خلال عباراته وكلماته وجمله وتراكيبه اللغوية
وكذا من خلال صوره وتشبيهاته ،بل إن من المُعيب أن يناقض الأديب او يخالف بيئته من خلال نصه الذي كتبه .
فلو استخدم الكاتب في ثنايا نصه احدى العبارات او الكلمات التي لا تستخدم في بيئته او استخدم احدى الصور او التشبيهات
والتي ليس لها وجود في بيئته فهذا يعد مثلباً ومأخذاً على النص الأدبي .
ولا أعني ان تكون لغة الكتاب لغة عامية مبتذلة او ان تكون مستهلكة ممجوجة ... لا
ولكن اللغة العربية الفصحى تختلف بعض مدلولاتها ومعانيها من قطر إلى قطر ومن بلد إلى بلد ومن منطقة إلى أخرى
فلا يصح للكاتب أن يخرج عن نطاق لغة البيئة التي يعيش فيها ويدخل في لغة بيئة أخرى لمجرد التقليد والمحاكاة .
كمان أن الطبيعة والبيئة تختلف من بلد إلى اخر ، فهل نتوقع من شاعر عاش في الصحراء ان يشبه محبوبته بزهرة السوسن أو الياسمين
أم يشبهها بالشيح والخزامى والنفل وما سواها من نبات الصحراء وزهرها ...! وغير ذلك من الأمور التي تحدد معالم النص الأدبي وتمزجه ببيئته
وحتى في القرآن الكريم فجميع الصور القرآنية والأمثال والتشبيهات مناسبة جداً للبيئة التي نزل فيها هذا القرآن وللقوم الذين نزل فيهم .

ومن خلال قراءتي لردك اخشى انك فهمتي من تصنيف النصوص حسب الغرض المرجو من كتابتها أنه تصنيف للكتاب أنفسهم وهذا غير صحيح ، فلم اقم بتصنيف الكتاب ولكن هو تصنيف لأنواع النصوص فحسب
فالكاتب الواحد قد يشمل نتاجه الادبي جميع الاصناف فحيانا يكتب نصاً يرجوا منه النفع والفائدة العلمية
وحينا قد يكتب نصاً والقصد منه المتعة واللذة وحيانا يكتب نصاً اخر يرجوا فيه الأمرين معاً ،وقد يتخصصُ الكاتب في مجال واحدٍ منها أو يغلب عليه
فلابد أن نفرق بين النص وبين كاتبه اثناء حديثنا وأثناء قراءتنا ولا يختلط علينا الأمرين .

شكرا لك مريم على حضورك
وعلى تساؤلاتك التي اضاءت لنا بعض الزوايا التي لم تكن تُرى
لك خالص التحية ....،،،،












عرض البوم صور عبدالرحمن منصور   رد مع اقتباس
قديم 06-08-12, 08:31 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
 عبدالرحمن منصور  
اللقب:
الــوجــــيه
الرتبة:

بيانات العضو
التسجيل: 21-10-09
العضوية: 2
المواضيع: 144
المشاركات: 1543
المجموع: 1,687
بمعدل : 0.46 يوميا
آخر زيارة : 25-10-19
الجنس :  ذكر
الدولة : السعودية
نقاط التقييم: 19254
قوة التقييم: عبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond reputeعبدالرحمن منصور has a reputation beyond repute


كاتب الشهر فبراير 2012 

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 2,392
وحصلتُ على 1,105 إعجاب في 432 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن منصور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

اهلا متاهة الأحزان
الشكر لله أولاً و اخيراً
الغرض في النص الواحد لا يختلف من متلقي إلى متلقي آخر
فلو كان الغرض من النص غرضا علمياً أو تعليمياً فسيكون هو نفس الغرض لدى جميع المتلقين
ولكن غرض الكاتب يختلف من نص إلى نص أخر
فقد يكتب نصاً أدبياً فيكون غرضه المتعة وقد يكتب نصاً علمياً فيكون الغرض هو الفائدة
شكرا متاهة
ولك خالص التحية ..،،












عرض البوم صور عبدالرحمن منصور   رد مع اقتباس
قديم 06-08-12, 11:04 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
 الصوت المسموع  
اللقب:
:: قلم ماسي ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الصوت المسموع

بيانات العضو
التسجيل: 05-11-09
العضوية: 22
المواضيع: 85
المشاركات: 1400
المجموع: 1,485
بمعدل : 0.41 يوميا
آخر زيارة : 14-09-19
نقاط التقييم: 4944
قوة التقييم: الصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond reputeالصوت المسموع has a reputation beyond repute

الإعـــــجـــــــاب
عدد الإعجابات التي قدمتها: 100
وحصلتُ على 211 إعجاب في 136 مشاركة

الحــائــط الإجتمــاعــي

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الصوت المسموع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع : عبدالرحمن منصور المنتدى : دورة تذوق النص الأدبي
افتراضي

أضفت معلومات جديده لم أشاهدها من قبل

أحسنت واستمر

شكرا لك












توقيع : الصوت المسموع

صفحتي في تويتر

https://twitter.com/as7_as717

عرض البوم صور الصوت المسموع   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنت عضو منتدى قطرات أدبية فاجعل ردك يعكس شخصيتك ومدى ثقافتك و وعيك وإطلاعك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الكل الاعضاء اللذين قامو بقراءة الموضوع : 14
متاهة الأحزان, مصطفى معروفي, مــريـــم, البوصلة, الصوت المسموع, الــمُــنـــى, خالد الطويل, روح الياسمين, سالم, عبدالرحمن منصور, نادية الجعبة, نسيان, قطرات, كليو باترا
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحاضرة الخامسة ( أركان النص الأدبي ) الركن الثاني : الخيال عبدالرحمن منصور دورة تذوق النص الأدبي 15 15-02-19 12:52 AM
المحاضرة الرابعة ( أركان النص الأدبي ) الركن الأول : الألفاظ والجمل والتراكيب عبدالرحمن منصور دورة تذوق النص الأدبي 8 12-03-17 05:46 PM
المحاضرة الثالثة ( أركان النص الأدبي ) مفهوم الشكل والمضمون عبدالرحمن منصور دورة تذوق النص الأدبي 13 08-03-17 11:53 PM
دورة تذوق النص الأدبي عبدالرحمن منصور وأمرهم شورى بينهم 25 15-12-12 03:16 AM
فائدة الزوجة الثانية ..؟؟ شادي الثريا القسم الـعـام للمواضيع التي لاتنحصر تحت صنف معين 20 23-04-11 02:33 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


 

      تعريب وتطوير  شبكة بلاك سبايدر التقنية  

الساعة الآن 08:22 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع قطرات أدبية 2009